صحة

10 فوائد لرياضة اليوغا تفيد الجسم

10 فوائد لرياضة اليوغا تفيد الجسم

اليوغا ليست فقط مجرد شموع معطرة و حصائر مفروشة على الأرض و ناس يجلسون القرفصاء و عيونهم مغلقة فهي لا تعتمد بشكل كامل على التأمل و الأسترخاء و تصفية الذهن لأن اليوغا أكبر من هذا فهي رياضة متكاملة تتطلب مجهوداً بدنياً كبيراً.
ولليوغا العديد من الفوائد الصحية على الجسم والتي نقدمها لكِ في السطور التالية..

– زيادة مرونة الجسم خاصة في المفاصل التي يندر إستخدامها فتجعلها أكثر قوة و ليونة و كذلك تفعل مع الأربطة و الأوتار.

– تعمل على تدليك الأعضاء الداخلية مثل البروستاتا و هي غدة داخلية يصعب الوصول إليها أو تدليكها من الخارج لأن هذا يتسبب في زيادة الرغبة الجنسية.

– تعالج مشكلة الأرق و تكافح القلق و الاكتئاب و تحسن الذاكرة و تزيد من التركيز كما إنها تحسن المزاج و تزيد من الشعور بالسعادة و الراحة و تقلل من الشعور بالنقص و العدوانية تجاه الآخرين.

– تمرينات الإسترخاء فيها تعمل على تركيز الإنسان في الوقت الحالي و قد أكدت الدراسات أن ممارستها بشكل مستمر تجعل ردود الأفعال أكثر سرعة و تقوي الذاكرة و تجعل الذكاء أعلى.

– بعض الوضعيات التي يتم ممارستها فيها تحسن من وظيفة الجهاز المناعي و إن لم يتم إثبات هذا بشكل قاطع بعد.

– تعمل على تخليص الشخص من الضغوطات و الانفعالات التي يتعرض لها في يومه و هذه أحد أسباب الإصابة بالأمراض و قد تم إختراع تمرينات خاصة في اليوغا تخلص من إضطرابات الإثنا عشر و الأمراض النفسية و الجسمانية كما إنها تعمل على تخليص العقل من الانفعالات الذهنية التي يصاب بها من زيادة الضغط العصبي كما تخلص الجسم من السموم التي يصاب بها من الانفعالات.

– ممارسة اليوغا تعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام و تساهم في إختيار الطعام المناسب صحياً أيضاً و تعمل على زيادة عمليات تمثيل الجسم للغذاء و تحثه على التخلص من وزنه الزائد.

– يسهل عند الاستمرار في ممارسة اليوغا بشكل منتظم الوقوف على قدم واحدة فهذه الوضعية تمنح الشخص القوة و تعمل على جعل جسمه أكثر اتزاناً.

– بعض التمرينات الموجودة في اليوغا تساعد على إنقاص الوزن الزائد في الجسم كما أن بها تمرينات تنشط القلب.

– اليوغا تعمل على جعل الجسم أكثر مرونة و خاصة الظهر و الكتفين و لذلك عند الشعور بأن الجسم متصلب ينصح بممارسة اليوغا.

– بعض الوضعيات الموجودة في اليوغا تزيل الضغط الزائد على فقرات العامود الفقري و تعالج حالات الانحرافات البسيطة لكن إذا كانت توجد حالات انحرافات شديدة يجب عدم ممارستها إلا بناء على استشارة الطبيب المختص.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق