سياحة و سفر

معلومات عن اذربيجان

معلومات عن اذربيجان اليوم سوف اقدم اليكم معلومات اذربيجان معلومات رائعه و مفيده جدا للسياحه افضل معلومات سياحيه اتمنى انها تنال اعجابكم

جمهوريّة أذربيجان هي واحدة من الجمهوريّات الواقعة في أوراسيا، وتحديداً في منطقة القوقاز، وتمتاز تلك المنطقة بأنّها تقع على مفترق طرقٍ رئيسيّ بين أوروبا الشرقيّة وغرب آسيا، ممّا جعل أذربيجان تعدّ إحدى الدول التي تتمتع بمكانة استراتيجيّة هامّة في التاريخ، وفي ذات الوقت كانت محلّاً للصراعات مع العديد من القوى الاستعماريّة الكبرى في المنطقة من خلال عدّة عصور. يحدّ أذربيجان من الشرق بحر قزوين، ومن الشمال جمهوريّة روسيا الاتحاديّة، وجورجيا ناحية الشمال الغربي، وفي ناحية الغرب أرمينيا، وأخيراً في الجنوب توجد إيران.

 

Flame-Towers-Baku

 

 

هي دولة في منطقة جنوب القوقاز في أوراسيا تأسست 1918 وتقع معظم أراضي أذربيجان في غرب آسيا يطلق عليها دولة آسيوية من قبل الأمم المتحدة ولمزيد من معلومات عن دوله أذربيجان تابع معانا المقال.

معلومات عن دوله أذربيجان
1.العاصمه:
العاصمة وأكبر مدينة هي باكو واللغات المحكية هي اللغه الأذربيجانيه “الآذريه” بنسبه 90% من سكانها ونسبه 2% روسي.

2.العمله:
تعتبر العمله الرسميه في أذربيجان هي مانات أذربيجاني.

3.عدد السكان:
أذربيجان واحدة من ست دول تركية حديثة مستقلة 95٪ من سكانها مسلمون 85٪ منهم من المسلمين الشيعة و15٪ من المسلمين السنة ،مما يجعل أذربيجان الدولة التي تحتل المرتبة الثانية من حيث نسبة الشيعة في العالم بعد إيران.

4.المواصلات:
من وسائل النقل الخطوط الجوية الأذربيجانية شركة الطيران الوطنية التي مقرها باكو
وأذربيجان للسكك الحديدية فهي واحدة من خلفاء السكك الحديدية السوفيتية ، ويقع مقرها في باكو أيضا.

5.الأقتصاد:
ويعزى النمو الاقتصادي المرتفع لأذربيجان إلى صادرات النفط والغاز الكبيرة والمتنامية ، ولكن بعض القطاعات غير المصدرة لها نمو مزدوج من خلال الإنشاءات والبنوك والعقارات. ولكن تظل صادرات النفط هي المحرك الاقتصادي الرئيسي ،ولا تزال الجهود المبذولة لتعزيز انتاج الغاز الاذربيجاني جارية.

6.أهم الفواكه والزراعات:
تم زراعة حوالي 24٪ من مساحة أذربيجان في عام 2002 ويوجد حاليا 59 منطقة زراعية وتعتبرالمحاصيل الرئيسية هي العنب والقطن والتبغ. فقد شكلت الزراعة 21 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2002.
وخلال الفترة السوفياتية ،وجدت حوالي 1200 مزرعة حكومية وتعاونية وأصبحت المزارع المملوكة للدولة السابقة أكثر إنتاجية ، وزراعة الفواكه والخضروات الخاصة في ازدياد ومن أهم المحاصيل في عام 2004 العنب والقطن والطماطم والبطيخ وبنجر السكر والبندق والثوم وبذور عباد الشمس والجوز والشاي .

 

7.اهم الصناعات:
_تربية الحيوان لديها حوالي 6.7 مليون فدان من المراعي الدائمة.
_صيد السمك فبحر قزوين هو مورد الصيد الرئيسي لأذربيجان يتركز الصيد التجاري على الكافيار والسمك.
_التعدين تمتلك أذربيجان أحتياطيات هامة من الغاز الطبيعي والبترول والحديد ورواسب الرصاص والزنك والنحاس والموليبدينوم وقد شمل إنتاج المعادن المعدنية والصناعية الألونيت وألومينا وبروم ، الطين ، الجبس والحجر الجيري ، الرخام ، الرمل والحصى ، حجر البناء المزخرف ، والأحجار الكريمة وشبه الكريمة.

 

Baku-Bay-Azerbaijan-1400x491

 

الأماكن السياحيه في أذربيجان:
_ المدينه القديمة:

من افضل الاماكن السياحية في اذربيجان هي المدينة القديمة،وتعتبر هذه المدينة من أقدم مدن أذربيجان وتحتوي على عدد كبير من المباني القديمة ومن أبرز معالم المدينة القديمة هي قصر الشروان شاهانيين.

_ حديقة أبشيرون الوطنية:

من اكبر الحدائق الموجودة في أذربيجان حيث تبلغ مساحتها حوالي 783 هكتار ،وتحتوي حديقة أبشيرون الوطنية علي عدد كبير من الحيوانات البرية والنباتات النادرة، وتحتوي الحديقة على مياه صافية وساحرة.

_حديقة جوبوستان الوطنية:

من أشهر الحدائق الأثرية على مستوى العالم هي حديقة جوبوستان، فقد صنفتها اليونسكو كموقع للتراث العالمي وتعتبر بمثابة متحف للطبيعة فهي تحتوي على أكبر عدد من البراكين الطينية الموجودة في العالم ، كما تمتلك الحديقة حوالي 10000 نوع من النباتات النادرة الوجود.

_حارة الشهداء:

مرت أذربيجان بعدد من الحروب التي خاضتها من أجل الحصول على استقلالها، وفي الأماكن التي قامت فيها الحروب ودفن فيه الشهداء بالقرب من بحر قزوين تم دفن أكثر من 15000 محارب ، وفي هذا المكان تم تسميته حارة الشهيد فالمكان مليء بتاريخ اذربيجان.

_معبد النار:

يعتبر بمثابة معبد لمن يعبدون النار.

_جبل النار:

من افضل الاماكن السياحية في اذربيجان وأكثرها شهرة هو جبل ينار داغ فهذا الجبل يحترق وتظل النيران مشتعلة وترتفع النيران فوق الأرض بحوالي ثلاث أمتار ومع ذلك لا تسبب الضرر ولا تدمير لأي أحد.

_مدينة شاكي:

من أقدم المدن الموجودة في جمهورية أذربيجان فهي تعتبر من أقدم مستوطنات القوقاز. تحتوي المدينة على عدد من القلاع والمساجد والحمامات والقصور التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر، وتشتهر المدينة بالمنسوجات والتطريز والحرير وصناعات اليدوية.

_بحر قزوين:

من افضل الاماكن السياحية في اذربيجان هو بحر قزوين, من أكبر البحيرات في العالم والمياه في بحر قزوين مالحة بنسبة أقل من البحار والمحيطات .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق