غرائب

قوس قزح سائل ( ظاهرة طبيعية نادرة في مكان واحد بالعالم )

– تعتبر ظاهرة قوس القزح السائل من أغرب الظواهر التي تحدث في العالم لكنها تحدث في مكان واحد فقط بالعالم , إذا قمت بزيارة نهر كانو كريستاليس في الأشهر التي تتميز بأعتدال مناخها مثل شهري يونيو ونوفمبر فسوف تجد واحدة من أروع الظواهر التي تحدث علي الإطلاق لأنك سوف تشهد واحدة من أجمل معالم الطبيعة الخلابة والرائعة .

 

– يقع النهر في كولومبيا في منتزه “Serrania de la Macarena ” في مقاطعة ميتا , يسمي هذا النهر بأسم نهر الألوان الخمسة , حيث يبلغ طوله حوالي 62.1 ميلاً .
– يعتبر قوس قزح السائل من احد العجائب والغرائب التي توجد حول العالم وفي الطبيعة وفي كولومبيا أيضاً فهذه الظاهرة تحدث في هذا المكان فقط , كما أن قوس قزح السائل يتميز بألوانه الرائعة والجذابة أيضاً والتي تعطيه ذلك الشكل المميز عن غيره من المعالم السياحة الأخرى , وحين تكون الظروف مناسبة وفي الأشهر الأخيرة يتلألأ قاع النهر بالكثير من الألوان كالأحمر والأزرق والأصفر والأخضر وأخيراً اللون الأسود .
– مع أنه يمكن رؤية الألوان التي يحتوي عليها النهر في منتصف مايو إلى ديسمبر إلا أنه ألوانه الزاهية تظهر بمظهر أكثر جمالاً في يونيو ونوفمبر , لكن تلك الألوان تنتج بسبب العملية التناسلية التي تحدث للنباتات في مياه النهر وهذه الظاهرة تسمي ” Macarenia clavigera ” .
– لكن في خلال المواسم التي تهطل بها الأمطار تجري مياه البحر بسرعة عالية جداً , وهذا يعني أن أشعة الشمس لا يمكنها الوصول إلى النباتات لأستكمال عملية البناء الضوئي التي يقوم بها النباتات المتواجدة في مياه النهر وفي المواسم التي لا تهطل بها أمطار أي في مواسم الجفاف لا يمكن لتلك النباتات أن تزدهر نظراً لعدم وجود المياه الكافية , هذه الظاهرة لا تظهر في أي مكان بالعالم غير هذا المكان وذلك بسبب أن المنطقة نفسها يحدث بها تنوع بيولوجي بسبب تلاقي جبال الأنديز وأحواض الأمازون ونهر الأورينوكو .
– ونظراً لوجود تلك الظاهرة في هذه المنطقة لذلك تعتبر مزار سياحي لكثير من السياح الوافدين من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة مظهر النهر سنوياً , لكن بسبب قدوكم كثير من السياح والأشخاص الوافدين لزيارة النهر ومشاهدة تلك الظاهرة التي تحدث سنوياً أدي كل ذلك إلى جعل العلماء يشعرون بالتهديد والخوف من ذلك العدد الهائل الذي يأتي كل عام .
– لكنهم أخذوا الكثير من التدابير والإجراءات اللازمة لمحاولة لحماية النهر والمحافظة علي تلك الظاهرة التي تعمل علي جذب كثير من السياح وبالتالي العمل علي زيادة الدخل لتلك المنطقة أُصدرت هذه الإجراءات من قبل رئيس بلدة “ProColombia” , ويعتبر مجلس السياحة في البلاد .
– في الفترة التي تحدث فيها تلك الظاهرة تشهد دولة كولومبيا طفرة سياحية هائلة ودخل سياحي هائل لعدد كبير من الزائرين حيث بلغ عدد السياح الذين يفدون إلى كولومبيا بين عامين 2017\2018 إلى 38% هذا الرقم صدر وفقاً لإحصاءات وزارة التجارة والصناعة ووزارة السياحة أيضاً . علي الرغم من سهولة الذهاب إلى زيارة النهر ومشاهدة تلك التي تحدث سنوياً وفي دولة كولومبيا فقط الظاهرة ومن دون الحصول علي حجز من الوكالة الخاصة بالمنطقة إلا أنه لا يمكنك التجول والذهاب إلى تلك المنطقة من دون مرشد سياحي مخصص ومرخص من الحكومة .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق