سياحة و سفر

تعرف على مدينه أبها فى السعوديه

تعرف على مدينه أبها فى السعوديه  اليوم سوف اقدم اليكم معلومات رائعه و جميله جدا عن مدينه أبها فى السعوديه معلومات سياحيه مميزه اتمنى ان الموضوع ينال اعجابكم و يناسب اذواقكم جميعا

تعتبر مدينة أبها التي تقع في القسم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، مقراً إدارياً ، والعاصمة لمنطقة عسير ، وهي من أهمّ مدن المملكة ، لما تحويه من فروع للوزارات وأيضاً هي مقر للإمارة . موقع مدينة أبها في ( جبال الحجاز ) ، حيث تتوسّط كلّ من محافظة ( خميس مشيط ) ، و ( النماص ) ، و ( محايل ) . ولذلك تعتبر هذه المدينة من المصايف المهمّة في المملكة ، ومدينة سياحيّة بامتياز ، نظراً لمناخها المعتدل بسبب علوها عن سطح البحر ، لذلك اطلق عليها ( عروس الجبل ) ، وعرفت أيضاً باسم ( سيّدة الضباب ) ، ومن أجمل أسمائها ( أبها البهيّة ) ، نظراً abha-saudi-arabia-10لروعتها جمالها الطبيعي .

 

 

مدينة أبها السعودية.. سيدة الضباب
مدينة أبها في المملكة العربية السعودية تعرف بعروس الجنوب، وتشتهر باعتدال مناخها وتنوع معالمها السياحية، اختيرت عاصمة للسياحة العربية عام 2017، وبذلك تكون أول مدينة سعودية تحصل على هذا اللقب.
التسمية
عرفت أبها في القديم -بحسب الروايات المتداولة- باسم “أبقا”، وهو الموقع الذي يقال إنه كانت تحمل منه إبل بلقيس ملكة سبأ الهدايا إلى النبي سليمان عليه السلام، وقيل إن العثمانيين أطلقوا عليها -إبان وجودهم فيها- اسم “بهى” نظرا لجمالها وبهائها، ثم تحول اسمها لاحقا إلى “أبها”. ويطلق عليها سكانها لقب “مملكة الجبال وموطن الخيال”.
الموقع
تقع المدينة جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وهي العاصمة الإدارية لمنطقة عسير التي تمتد من حدود منطقة جازان في الجنوب الغربي إلى حدود اليمن في الجنوب الشرقي ونجران في الشرق، ومن حدود منطقة الرياض في الشمال إلى منطقة الباحة على البحر الأحمر في الغرب.
وتقع على جبال الحجاز، بين محافظتي خميس مشيط (من الشمال والشمال الشرقي)، ومحافظة النماص (من الشمال الغربي)، ومحافظة محايل (من الغرب والجنوب الغربي).
مدينة أبها

السكان
يقدر عدد سكان أبها حاليا بما يقارب 371 ألف شخص، وفق الهيئة العامة للإحصاء في السعودية.
المساحة
تبلغ مساحة المدينة حوالي خمسة آلاف هكتار، وترتفع عن سطح البحر بنحو 2200 متر، وتحيط بها الجبال من معظم جهاتهاض.
اقرأ أيضا: لماذا توّجت أبها عاصمة السياحة العربية2017؟
المناخ
يتميز مناخ مدينة أبها بالاعتدال في أغلب فترات السنة فيما تشتد البرودة فيها خلال فصل الشتاء، وهي من أكثر مناطق المملكة تعرضا للأمطار.
وفي بداية عام 2017، صنفت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالسعودية 29 مدينة على درجة عالية من الخطورة في حال تعرضها للأمطار الغزيرة، كان من بينها مدينة أبها.
وفي بيان لها نقلته الصحافة السعودية, قالت الوزارة إن تلك المدن تمتاز بخصائص من حيث كمية الأمطار وطبوغرافية الأرض وعدد السكان.
المدينة السياحية
تمثل مدينة أبها المدخل الرئيسي لمتنزه منطقة عسير الوطني الممتد من البحر إلى أعلى قمة جبلية في المملكة العربية السعودية، والذي يتميز بتنوع الحياة فيه وبمنتجعاته ومرافقه السياحية الخلابة، بما في ذلك العربات المعلقة الواصلة إلى قمة جبل السودة أو إلى القرية المعلقة ذات الحصن المنيع والجروف الصخرية والمنتجع الرائع.
أبها السعودية

وفي أواخر أبريل/نيسان 2017 أطلقت مدينة أبها احتفالات كبيرة باختيارها عاصمة للسياحة العربية, وذلك نظرا لما تزخر به من إمكانات سياحية وتراثية متنوعة.
الزراعة في مدينة أبها:
تشتهر مدينة أبها بزراعة الخوخ، التين الشوكي، الذرة، البرشومي، الرمان، التفاح، العنب، المشمش وغيرها حيث ساهم المناخ فيها بتنوع المحاصيل الزراعية فيها وتعددها، وكون أغلب أهالي مدينة أبها يعملون في الزراعة والرعي، والقليل منهم يعملون في شركات تعود للقطاع العام، والقطاع الحكومي.
ويذكر أنه مدينة أبها تعتبر من أكثر مدن المملكة العربية السعودية التي تتصف بأنّها فتيّة حيث -وحسب الإحصاءات فإنّ 84% من تعداد سكّانها هم من الفئة الشّابة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق