سياحة و سفر

تعرف على كردستان

تعرف على كردستان  اليوم سوف اقدم اليكم معلومات كثيره و جميله جدا عن كردستان معلومات سياحيه مميزه اتمنى ان الموضوع ينال اعجابكم و يناسب اذواقكم جميعا

الشرق الأوسط هو ذلك المصطلح الذي يشير إلى المنطقة الجغرافية التي تضمّ البلدان الواقعة في الركن الغربي من القارة الآسيوية والركن الشمالي من القارة الإفريقية، وتتميز هذه المنطقة بموقعها المطل على البحر الأحمر، الخليج العربي، البحر الأبيض المتوسط، وبحر العرب، وتحتضن هذه المنطقة عدد كبير من الدول والأقاليم، ومن ضمنها إقليم كردستان الذي سيكون محور حديثنا في هذا المقال.

دائماً ما تستخدم كلمة كردستان كمصطلح سياسي للدلالة على المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها الشعب الكردي وهي منطقة موجودة ضمن نطاق الشرق الأوسط، ويقسم إقليم كردستان إلى أربعة أقسام: أول قسم وهو الأكبر يقع في تركيا ويسمى كردستان تركيا، والقسم الثاني ويلي القسم الأول من حيث المساحة في إيران ويطلق عليه كردستان إيران، والقسم الثالث في العراق ويلي الأقسام الثلاث السابقة ويسمى كردستان العراق، أما القسم الرابع وهو أصغرها جميعها بحيث يمثل جزءاً صغيراً جداً يقع في شمال شرق سوريا.

 

كردستان وهى كلمة تتكون من مقطعين “كرد” والتي تعني أو تشير إلى الأكراد و “ستان” وتعني أرض او بلاد وبذلك فإن كلمة كردستان تعني بلاد الكرُد وهو مصطلح يستعمله الأكراد للإشارة إلى منطقة جغرافية كبيرة ممتدة في عدة دول، تشمل ثلاثة أجزاءٍ رئيسية، يطلق عليها كردستان تركيا وكردستان إيران وكردستان العراق بالإضافة إلى أطراف صغيرة على الحدود الجنوبية لأرمينيا. وحسب الأكراد، تشمل منطقة كردستان الكبرى أجزاءً من ثلاث دول حديثة، هي تركيا وإيران والعراق، وتعترف إيران والعراق بمناطق كردية على أراضيهما، أما تركيا وسورية فهما لا تعترفان بذلك. إضافة إلى ذلك، تعيش أقليات كردية في مناطق أخرى مثل أرمينيا وأذربيجان وشمال شرق سورية.

ظهرت كلمة كردستان كمصطلح جغرافي أول مرة في القرن الثاني عشر الميلادي في عهد السلاجقة ، عندما فصل السلطان السلجوقي سنجر القسم الغربي من إقليم الجبال وجعله ولاية تحت حكم قريبه سليمان شاه وأطلق عليها اسم كردستان.

كانت هذه الولاية تشتمل على الأراضي الممتدة بين أذربيجان ولورستان وهي مناطق (سنا، دينور، همدان وكرمنشاه، إضافة إلى المناطق الواقعة غرب جبال زاجروس، مثل (شاره زور وكويئ سه نجق).

تتوزع كردستان بصورة رئيسية في العراق وإيران وتركيا، كما ينتشر الأكراد في بعض الدول التي نشأت على أنقاض الاتحاد السوفياتي السابق. وتشكل كردستان الكبرى ما يقارب مساحة العراق الحديث.

تختلف التقديرات بشأن عدد الأكراد بين 30 إلى 35 مليون، يتوزعون بنسبة 20% في تركيا (15 مليون)، 15% في إيران (10 مليون)، 20% في العراق (6 مليون) و 8% في سوريا (2 مليون)[من صاحب هذا الرأي؟] وفي أرمينيا.

تركيا
يتركز الأكراد في 21 محافظة تركية البالغ عددها 90، تقع في شرقي تركيا وجنوبها الشرقي، وهي: أرزنجان ـ أرضروم ـ قارص ـ ملطية ـ تونجيلي ـ إيلازيغ ـ بينغول ـ موش ـ أغري ـ باتمان ـ آدي يمان ـ ديار بكر ـ سيرت ـ بتليس ـ وان ـ شانلي عُرفة ـ ماردين ـ هكاري ـ شرناق – غازي عنتاب – مرعش.

إيران
يتركز الأكراد في غرب إيران في ولايات :

ولاية أذربيجان الغربية إلى الغرب من بحيرة أورمية، مناطق (ماكو، قطور، شاه بور)، وفي جنوب البحيرة في منطقة مهاباد.بوکان، سردشت.
ولاية كردستان، وعاصمتها سِنّا أو سنندج.سقز، بانە، دهگلان، بیجار، مریوان
ولاية كرمنشاه وقصر شيرين روانسر، جوانرود، پاوە.
ولایە ایلام و عاصمتها ایلام. کرند غرب، دهلران، سنقر.
أما الأكراد اللور فيشغلون ولايات :

لورستان و چهار محال بختياري وبوير أحمد.
و هناك مناطق كردية معزولة في ولايات: خراسان وفارس وكرمان و قم وطهران.

العراق
يتركز الأكراد في الألوية الشمالية والشمالية الشرقية : محافظة السليمانية ومحافظة أربيل ومحافظة كركوك ومحافظة دهوك ومناطق سنجار وعقرة من محافظة نينوى. وكذلك في منطقتَي (خانقين ومندلي) من محافظة ديالى حيث يجاورون أكراد إيران إلى الغرب من جبال زاجروس، وكذلك في منطقتي (بدرة وجصان) من محافظة واسط (لورستان الصغرى)، كذلك ينتشر اللوريون في مدينتي العمارة والكوت.

سوريا
يقطن الأكراد في الشمال والشمال الشرقي، حيث يجاورون الأكراد في تركيا في إقليم الجزيرة الفراتية (محافظة الحسكة)حيث ينتشرون في مناطق (الحسكة القامشلي والمالكية وراس العين وعامودا والدرباسية ومعبدة وعلوانكي) وعين العرب (كوباني) وعفرين و ميدان أكبس (جبل حلب) في (محافظة حلب).

أرمينيا
حول العاصمة يريفان، ونخجوان.

أذربيجان
في منطقة قرا باغ.

بقية العالم
كما يعيش الأكراد خارج الأقطار المذكورة، إذ توجد تجمعات كردية في دول الإتحاد السوفيتي السابق مثل روسيا الإتحادية وطاجيكستان وجورجيا وأيضاً في باكستان وأفغانستان وبلوشستان ولبنان ودول أخرى متعددة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق