صحة

تعرف على فوائد التين و الزيتون

تعرف على فوائد التين و الزيتون اليوم سوف اقدم اليكم مقال رائع جدا و مميز كتير و هو عن تعرف على فوائد التين و الزيتون اتمنى انكم تشاهدوا المقال و تستفادوا منه و اتمنى انه ينال اعجابكم جميعا

يحتوي التين على الألياف التي تساهم في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي ليعمل بكفاءة. يساعد التين على خفض مستويات الكولسترول في الدم، وكذلك على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني. يحتوي التين على عدّة فيتامينات مثل البوتاسيوم المهم في دعم العضلات، كما ويحتوي على فيتامين ك الّذي يساعد في تجلط الدم بشكل طبيعي، كما أنّه يحتوي على كميّات ضئيلة من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفولات وفيتامين أ.

فوائد_التين_والزيتون_على_الريق

إنّ كلّ 100 جرام من التين الطازج أي حوالي نصف الكوب منه تحتوي على 74 سعرةً حراريّة، وأقلّ من 1 غرام من الدهون، كما أنّه لا يوفّر كميّةً جيّدة من البروتين والكربوهيدرات. يحتوي التين على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة تشكّل الجذور الحرة التي تؤدي لظهور بعض الأورام السرطانيّة في الجسم.

يعد التين المجفّف مصدراً ممتازاً للعديد من المعادن بما في ذلك الكالسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والحديد، والسيلينيوم، والزنك. إنّ تناول فاكهة التين تساعد في الحفاظ على ضغط الدم ضمن المستوى الطبيعي. يمكن للتين أن يقلّل من التعب، وأن يحسّن من الذاكرة، وأن يمنع الإصابة بفقر الدم.

يساعد التين في علاج الالتهابات مثل: الدمامل، والقروح. إنّ محتوى التين من التريبتوفان يساعد في التخلّص من اضطرابات النوم. يساعد تناول ثمرة الزيتون في القضاء على الكولسترول الزائد في الدم، كما يساعد في السيطرة على ضغط الدم.

يعدّ الزيتون مصدراً جيداً للألياف الغذائية، وفيتامين هـ، والصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور، واليود. يعدّ زيت الزيتون ذا خصائص مهمّة تساعد في ترطيب الشعر، وتجعله أكثر صحّة، كما يساعد في الحفاظ على صحّة البشرة ونضارتها.

يساعد تناول الزيتون في منع تجلّط الدم، كما ويحمي من أغشية الخلايا ضد بعض الأمراض مثل السرطان. يحتوي الزيتون على حمض الأوليك ذي الخصائص المفيدة لحماية القلب، كما ويحتوي على مادة البوليفينول التي تقلّل من الإجهاد التأكسدي في الدماغ.

فوائد ثمار الزيتون

تمتلك ثمار الزيتون العديد من الفوائد للجسم، في ما يلي بعض منها:[١] تزويد الجسم بالعديد من المغذيات التي يحتاجها، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، والفيتامينات مثل النياسين، والكولين، وحمض البانتوثينيك، والمعادن مثل: الحديد، والكالسيوم، والزنك، النحاس، والمنغنيز.

فوائد_التين_والزيتون

اعتبارها أحد المصادر الصحية للطاقة، ويعود ذلك لإحتواءها على الدهون الصحية مثل الأوميغا3 والأميغا6، يزود 100 غرام من ثمار الزيتون الجسم ب115 سعرة حرارية.

تعمل على رفع مستويات الكولسترول الصحي يعرف بHDL وخفض مستويات الكولسترول الضار الذي يعرف بLDL، حيث أظهرت الدراسات البحثية أنّ حمية البحر الأبيض المتوسط التي تعدّ غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة تساعد على الوقاية من داء الشريان التاجي والسكتات الدماغية.

وقاية الجسم من الإصابة بالسرطان، والالتهابات، وأمراض الأعصاب التنكسية، والسكري. بسبب امتلاكها للعديد من مضادات الأكسدة القوية، والكاروتينات، وفيتامين هـ.

معالجة العدوى، أظهرت بعض الأبحاث أن مستخلص أوراق الزيتون قد تعمل على تثبيط نشاط البكتيريا والفطريات، ولكن لا تزال بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

فوائد زيت الزيتون يمتلك زيت الزيون العديد من الفوائد، منها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أظهرت الدراسات قدرة زيت الزيتون على خفض معدلات الوفيات بسبب داء الشريان التاجي لدى الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون كمصدر رئيسي للدهون.

كما بينت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون انخفضت لديهم نسبة الإصابة بالنوبات القلبية مقارنةً بأولئك الذين يتناولونه بشكل أقل.

خفض معدلات حدوث السكتات القلبية، كشفت دراسة أجريت عام 2011 أنّ كبار السن الذين يستخدمون زيت الزيتون بشكل متكرر يقل لديهم خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 41٪ عن أولئك الذين لم يستخدموه أبدًا. معالجة ارتفاع ضغط الدم، توصلت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص مصابون بارتفاع ضغط الدم أنّ ضغط الدم لديهم أصبح منتظماً دون الحاجة إلى تناول الكثير من الأدوية، عند اتباعهم لحمية غنية بزيت الزيتون البكر وتقليل تناول الدهون المشبعة.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان، فمن الجدير بالذكر أنّ زيت الزيتون يحتوى على مركبات الفينول التي تمنع حدوث السرطان من خلال العديد من الطرق، وهي: يقلل فرصة حدوث الالتهابات في الجسم. يعمل كمضاد للأكسدة، حيث يساعد على إصلاح التلف في الخلايا. يقضي على الخلايا السرطانية.

مقالات ذات صلة

إغلاق