سياحة و سفر

تعرف على الخبر فى السعوديه

اليوم سوف اقدم اليكم معلومات كثيره و جميله جدا عن الخبر فى السعوديه معلومات سياحيه مميزه اتمنى ان الموضوع ينال اعجابكم و يناسب اذواقكم جميعا

المملكة العربية السعودية من اكبر دول الخليج العربي ، هي شبه جزيرة وتبلغ مساحتها 2250000 كلم2 وعدد سكانها البالغ 25 مليون نسمة تقريبا ، هي مهبط الوحي ومنبع الرسالة الاسلامية ترنو اليها قلوب المسلمين جميعا في كافة ارجاء المعمورة فهي دائما محط انظارهم وهي في سياحة دائمة وحج سنوي ، حيث يزور المملكة سنويا اكثر من عشرين مليون نسمة من المسلمين وغيرهم ما بين حج وعمرة وسياحة وكذلك من المملكة العربية السعودية خرجت القبائل العربية الاصيلة وانتشرت في ارجاء المعمورة.

 

 

Khobar_At_night

الخُبَر هي مدينة سعودية تقع في شرق للمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. تقع جنوب الدمام التي تبعد عنها بمسافة 17 كم، وتبعد عن مدينة الظهران 10 كم تقريبًا. وقد ازدهرت الخبر بعد اكتشاف النفط خاصة وأن المنطقة الشرقية هي المنطقة الأكثر والأهم في إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية حيث أن غالبية الناتج من النفط في السعودية من المنطقة الشرقية لذلك ازدهرت المنطقة الشرقية بالتجارة والصناعة فتأسست مدن صناعية من الجبيل التي تعتبر أكبر مدينة صناعية في السعودية وازدهرت مدن أخرى مثل بقيق والظهران رأس تنورة وغيرها.

 

التسمية
Khobar At night.jpg
لا يُعرف أصل تسمية مدينة الخبر على وجه التحديد، حيث يرى البعض بأن الاسم مُشتق من كلمة خبراء، وهو الغدير الذي تتجمع فيه مياه السيول والأمطار. ويرى آخرون أن كلمة (خُبَر) تعني شجر السّدر والأراك، وسميت به المدينة لكثرة هذه الأشجار على الساحل، ولا يزال ساحل المدينة يحتوي على مثل هذه الأشجار، ويحمل أحد أحياء الخبر اسم الراكة وهو اسم لشجرة الآراك، وهذا يدل على أنها تتكاثر هناك. وفي الساحل تطلق كلمة الخبر كجمع لكلمة خبره التي تعني جماعة، وكان الدواسر هناك جماعات صغيرة كل جماعة يطلق عليها اسم خبره.

التاريخ
كانت الخبر منفذ صغير على الخليج، وهي قرية يسكنها أساسًا أفراد من قبيلة الدواسر وفي عام 1935م عندما بدأت شركة البترول أنذاك (أرامكو السعودية الآن) التنقيب عن البترول في مدينة الظهران قرب الخبر وتصدير البترول المكتشف عبر فرضة في الخبر ثم تحول التصدير عبر ميناء رأس تنورة ولكن بقيت الخبر تنمو بسبب قرب المركز الرئيس لشركة أرامكو السعودية وتوسطها بين عدد من الجهات الكبرى. وتعتبر الخبر من أكثر المدن السعودية ترتيبًا ونظامًا.

في عام 1348هـ/1929م نزلت أول بعثة جيولوجية في الظهران للبحث عن النفط، فراحت تبحث عن النفط إلى أن اكتشف في عام 1350هـ/1931م، أدى ذلك لانتعاش المدينة، حيث أنشأ فيها رصيف بحري في عام 1353هـ/1934م لاستقبال سفن المواد والمؤن من البحرين لإمداد معسكرات العمال في الظهران، وأنشأت كذلك خزانات نفط بالقرب من الرصيف لتستقبل النفط قبل شحنه للبحرين، وفي العام ذاته أنشأ خط أنابيب بحري، وقد تم إنشاء ميناء العزيزية في 1361هـ/1942م لعدم إمكانية استيعاب السفن التجارية وسفن الركاب القادمة، ومن ثم تم إنشاء مركز للشرطة، ومحكمة، وإدارة للجمارك.

وفي منتصف عام 1358هـ/1939م صدر نظام توزيع الأراضي بالخبر والدمام، وتأسست إمارة الخبر وسميت بإمارة مقاطعة الظهران في عام 1359هـ/1940م بعدما كانت الخبر والظهران والدمام تابعة لإمارة القطيف، وفي عام 1361هـ/1942م أمر الملك عبد العزيز بإنشاء بلدية للخبر بفرعين منفصلين: الدمام والظهران. وبعد انتقال الأمير سعود بن جلوي إلى الدمام، تأسست إمارة المنطقة الشرقية في عام 1370هـ/1951م وتحول مسمى إدارة مقاطعة الظهران إلى إمارة الخبر.

أمر الأمير سعود بن جلوي في عام 1372هـ/1953م بتشكيل هيئة مشاريع برئاسته، فأنشئت الهيئة المدرسة الابتدائية الأولى (معاذ بن جبل)، وهدم وبناء مسجد عبدالله بن عيسى آل خليفة (جامع السوق) وبناء جامع الثقبة ومبنى بلدية الخبر، وكذلك تم إنشاء سائد بحري لإقامة الكورنيش، وسفلتة شوارع الخبر (شارع خالد، محمد، سعود، فيصل) وإنشاء مبنى المحكمة القديم والمستوصف السابق.

الجغرافيا
المناخ
مناخ الخُبر حار صيفًا ومعتدل في الشتاء. وتبلغ درجة الحرارة ذروتها في الصيف عندما يكون متوسطها 50 مئوية، وفي الشتاء 15ْمئوية، وتبلغ نسبة الرطوبة 83% صيفًا و48% شتاء، وتبلغ كمية الأمطار 85 مليمتر في العام. حار صيفا معتدل شتاء

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق