صحة

اهميه زيت الاركان

اهميه زيت الاركان  اليوم سوف اقدم اليكم موضوع رائع و جميل جدا و هذا الموضوع هو عن اهميه زيت الاركان اتمنى انكم تشاهدوا هذا الموضوع و اتمنى انه ينال اعجابكم جميعا و تستفادوا منه

إنّ زيت الأركان، هو زيتُ يتمّ استخراجه من اللوز الذي هو ثمر شجرة الأركان، ويُعرف عن شجرة الأركان بأنّه شجرة قليلة جداً وتكاد تكون نادرة، حيث نجدها فقط في الدولة المغربيّة وتحديداً في (سهل سوس)، وأيضاً نجدها بشكل أقلّ في الأطلس الصغير، وهي من أنواع الشجر المعمّر إذ أنّ عمرها يصل إلى 200 سنة.

زيت الأركان

يعُرف زيت الأركان (بالإنجليزية: Argan oil) بالزّيت المغربي ويستخرج من حبوب شجرة الأركان، ويعتبر غنيّاً بالأحماض الدّهنية غير المشبعة وفيتامين هـ، وله العديد من الفوائد مثل الوقاية من الإصابة بمقاومة الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin Resistance)، وغيرها.[١]

فوائد زيت الأركان للشّعر

يمنح زيت الأركان العديد من الفوائد للشّعر، ومنها ما يأتي:[٢][٣][٤][٥] يستخدم كبلسم طبيعي للشّعر. يعمل على تنعيم الشّعر وزيادة تماسكه. يمنح الشّعر كلاً من الكثافة والطّول. يساعد على تعزيز نمو الشّعر. يعمل على علاج الشّعر التّالف. يساعد على الحد من تساقط الشعر. يعمل على حماية الشّعر من أشعّة الشّمس الضّارة أو ما يُطلق عليه الأشعة فوق البنفسيجية (بالإنجليزية: Ultraviolet).

يعمل على تغذية فروة الرّأس، مما ينعكس إيجاباً على نمو الشعر وتقليل احتمالية تعرضه لبعض الأمراض، مثل التهاب الجلد (بالإنجليزية: Dermatitis) ،وانسداد بُصيلات الشعر أو ما يطُلق عليه Hair follicle clogging، وغيرها . يساعد في السّيطرة على تجعّد الشّعر ونفشه،

وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ، وبعض الأحماض الدهنية، مثل: الأوميغا-3، والأوميغا-9، مما يساعد على جعله أكثر سلاسةً. يساعد على التّخلّص من قشرة الرّأس (بالإنجليزية: Dandruff) وذلك بتدليك فروة الرّأس بالقليل من زيت الأركان بحركاتٍ دائريّةٍ لطيفةٍ بواقع 3 مرّاتٍ أسبوعيّاً.

يعمل على إضافة اللّمعان للشّعر، ويمنح الشّعر المظهر الحيوي والصّحي. يساعد في التّخلص من أطراف الشّعر المتقصفة (بالإنجليزية: (بالإنجليزية: brittleness) ).[٦] يساهم في علاج الشّعر الجاف.[٧] يساهم في ترطيب فروة الرّأس والشعر.[٣][٦]

فوائد زيت الأركان للبشرة

هذه بعض من الفوائد التّي يمنحها زيت الأركان للبشرة:[٨][٤][٢] يساهم في تنعيم بشرة الجسم، وتنعيم الأرجل. يعمل على ترطيب بشرة الوجه، ومنحها النّضارة.

يعمل على توّهج البشرة عند مزجه مع كريم الأساس (بالإنجليزية: Foundation ). يساعد على تأخير ظهور علامات الشّيخوخة المبكّرة على الوجه، والتّخلُّص من التجعدات الصغيرة (بالإنجليزية: Stretch marks).

يساعد على علاج حب الشّباب. يعمل على علاج النّدوب (بالإنجليزية: Scar) ويقلل من احتمالية حدوث العدوى. يستخدم كبديل طبيعي عن كريم الحلاقة (بالإنجليزية: Shaving).

يعمل على تنظيف وترطيب البشرة من خلال تدليكها بالقليل من زيت الأركان لعدّة ثوانٍ ومن ثمّ غسل الوجه جيّداً بالماء الفاتر (بالإنجليزية: ukewarm water). يعمل على تنعيم وترطيب الأكواع والرُّكب وكعب القدم.

يعمل على تقشير(بالإنجليزية: Exfoliate) البشرة والشفاه وذلك عن طريق خلطه مع الفانيلا والسُّكّر البني والقيام بتدليك البشرة بلطفٍ خلال حركاتٍ دائريّةٍ، ومن ثمّ غسل البشرة بالماء للحصول على بشرةٍ ناعمة.

فوائد زيت الأركان بشكل عام هناك عدّة فوائد يقدّمها زيت الأركان للجسم، والنقاط التاليّة توضح بعضاً منها:[١][١] يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية كونه يخفّض ضغط الدّم ويعمل على السّيطرة على الكولسترول.

يمكن أن يقي من الإصابة بمرض السّرطان، مثل سرطان البروستات فقد أظهرت إحدى الدّراسات أنّ مكوّنات زيت الأركان تبطّئ من نمو خلايا سرطان البروستات وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

يقلّل من خطر الإصابة بالسّكري. يعتبر مفيداً للأظافر، وذلك عند مزجه مع عصير اللّيمون. يساهم في علاج أعراض حدوث الصّدفية (بالإنجليزية: Psoriasis)، مثل جفاف البشرة وتجعدها وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ.[٥]

وصفات طبيعيّة مفيدة للشّعر

لزيت الأركان يمكن الاستفادة من فوائد زيت الأركان من خلال استخدامه في وصفات منزليّة عدّة، وفيما يلي ذكر بعض منها: زيت الأركان تعتبر هذه الوصفة بديلة عن بلسم الشّعر، والنقاط التالية توضح كيفيتها

طريقة تحضير الوصفة: توضع بضع نقاطٍ من زيت الأركان على الشّعر الجاف ويمشّط الشّعر بمشطٍ ذو أسنان واسعة ويترك على الشّعر لمدّة 10 دقائق ثمََّّ يغسل الشّعر بالماء والشّامبو.

زيت الأركان وزيت النًعناع وزيت جوز الهند

تعمل هذه الوصفة على التّخلص من جفاف الشّعر، كما يُمكن أن تقلل من تساقط الشعر، وفيما يلي بيان كيفيتها:المكوّنات: مقدار من زيت الأركان. مقدار من زيت النّعناع.

مقدار من زيت جوز الهند. مقدار من زيت اللاّفندر (بالإنجليزية: lavender oil). طريقة تحضير الوصفة: تخلط هذه الزًيوت مع بعضها وتوضع على الشّعر.

شامبو الأركان يعمل هذا الشّامبو الطبيعي على تغذية الشّعر وتحسين مظهره، وفيما يلي طريقتها:[٣] المكوّنات: بضع نقاط من زيت الأركان.فوائد_زيت_أركان_للبشرة

شامبو. طريقة تحضير الوصفة: توضع بضع نقاطٍ من زيت الأركان في علبة الشّامبو الخاصّة واستخدامه كالمعتاد على فروة الرّأس والشّعر. يكرّر غسل الشّعر بهذا الشّامبو الطّبيعي مرًّة واحدةً كل يومين.

زيت الأركان وزيت الخروع وحليب جوز الهند تعمل هذه الوصفة على تعزيز نموّ الشّعر وترطيبه، وفيما يلي طريقة إعدادها:[٣] المكوّنات: ملعقتين كبيرة من زيت الأركان. ملعقة كبيرة من زيت الخروع.

كمية تبلغ 50-100 مل من حليب جوز الهند.

طريقة تحضير الوصفة: تخلط المكوّنات مع بعضها جيّداً. يوضع الخليط على الشّعر وفروة الرّأس. يترك طوال اللّيل ويغسل في صباح اليوم التّالي بالماء والشّامبو.

زيت الأركان وزيت جوز الهند تعمل هذه الوصفة على تعزيز نموّ الشّعر وحلّ مشاكل الشّعر المختلفة، وفيما يلي طريقتها:[٣] المكوّنات: 10 نقط من زيت الأركان.

2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

طريقة تحضير الوصفة: تخلط الزّيوت مع بعضها جيّداً. يمشّط الشّعر جيداً ويوضع خليط الزّيوت على فروة الرّأس والشّعر أيضاً. يمشّط الشّعر مرةً أخرى ويربط وتوضع قبّعة بلاستيكيةً عليه. يترك لمدّة 30 دقيقة ثمََّّ يغسل الشّعر جيّداً.

مقالات ذات صلة

إغلاق