غرائب

اغرب العادات والتقاليد حول العالم

العادات والتقاليد الاجتماعية هي أنماط سلوكية تخص جماعة ما، حيث تتعلمها شفهياً من الجماعة السابقة مثل تقليد أو احتفال بعيد معين. قد تصبح بعض العادات في مجتمع معين جزءاً من القانون الرسمي، أو تؤثر على الدستور مثل عادة الجهة التي يجب على المركبات أن تسير عليها من الشارع. لا تكون العادات مكتوبة غالباً. والفرق بين العادات والتقاليد أن التقاليد تنشأ من تقليد جيل لجيل سبقه في شتى المجالات وبالحذافير، أما العادات فلا يشترط. وتؤدي العادات والتقاليد وظيفة اجتماعية إذ أنها تقوّي الروابط الاجتماعية والوحدة وتحيي المناسبات والأعياد أو الفولكلور. وقد تكون العادات والتقاليد ضارة بالمجتمع مثل وأد البنات أو الذهاب للعرافين والمنجمين.

أغرب العادات والتقاليد حول العالم :-

1- العيش مع الأموات في اندونيسيا : في أندونيسيا تنتشر العادات والتقاليد الغريبة التي لا يتخيلها أحد ، فمن إحدى طقوسها وعاداتها وخاصة في منطقة توارجا ينتشر طقس غريب حيث يعيش الأشخاص مع أقربائهم الأموات قبل أن يتم دفن جثثهم لعدة أشهر في غرفة من غرف منازلهم .

2- مسابقة تشويه الوجوه في انجلترا : مسابقة تقام في الريف بانجلترا سنويا منذ عام 1267 يقوم بها المتسابقين بوضع حدوة الحصان حول وجهوهم ليظهروا الوجه بأبشع أشكاله ، والفائز هو من يكون صاحب الوجه الأبشع .

3- وليمة القرود في تايلاند : يقام سنويا في تايلاند احتفال خاص بالقرود في محافظة وبوري في بانكوك وذلك بعمل وليمة كبيرة تزن لأكثر من ثلاثة أطنان من الفواكه والخضراوات التي يحبها القرود .

4- عبادة الدببة في اليابان : نسمع عن الكثيرمن العبادات الغريبة التي تقوم بها الشعوب الأخرى في الهند مثلا يعبدون الأبقار ، وفي اليابان كذلك هناك طقوس غريبة يتبعونها في عباداتهم حيث أنهم يعبدون الدببة وذلك في قبيلة اينو اليابانية لاعتقادهم بأنها الهة والعياذ بالله تسير بين البشر وبعد ذلك يقومون بذبح الدب ويشربون من دمائه ليتباركون به ويعلقون جمجمة الدب وجلده لمن يريد عبادتها والعياذ بالله .

5- حمل العريس لعروسه والمشي على الفحم : في طقس غريب من طقوس الصين للزواج ، يجبر الزوج على المشي على فحم مشتعل قبل أن يدخلا إلى بيتهما ، وهذا الطقس يعتبرونه دليل على الحياة الناجحة بين العروسين .

6- منع العرسان من الاستحمام قبل الزفاف : عادة غريبة يتبعها الناس في ماليزيا وتحديدا بمنطقة بورنيو الشمالية ، حيث يتم منع العروسين من دخول الحمام قبل زفافهما بثلاثة أيام وذلك لاعتقادهم بأن هذا الطقس يجلب لهم العمر المديد لزواج العروسين ، ويتم مراقبة العروسين في هذه الفترة حتى لا يقوم أي منهما بالاستحمام قبل الموعد المحدد .

7- شوربة الموز بعظم الموتى : تقليد يتبعه أهالي القرى التي تعيش في غابات الأمازون ما بين فنزويلا والبرازيل وهي تتبع لقبيلة هناك تدعى ” يانومامو ” ، وهي عادة تقام عند وفاة شخص حيث يتم لف الجثة في الأوراق لتسمح للحشرات للانقضاض عليها ، وبعد مرور 45 يوم تجمع رفات الجثة ويتم سحقها ثم تخلط بشوربة الموز ويتم تناولها من قبل الجميع ، وهذا الطقس يمارسونه لاعتقادهم بأن صاحب الجثة سيدخل عن طريقه الجنة !

28- عادة كسر البلاط في الزفاف : عادة غريبة من عادات الألمانيين وهي طقس من طقوس الزواج لديهم ، حيث يقوم أهل العروسين وأصدقائهم بكسر البلاط والأطباق والمرايات والمراحيض أيضا في بيت العروسين ليلة زفافهما ، وبعد ذلك يجب على الزوجان أن يقوما بتنظيف منزلهما من البلاط المكسور لتبقى ذكرى لهما في بداية حياتهما .

19- عادة قطع الأصابع في اندونيسيا : هي عادة غريبة الأطوار تتبعها قبيلة تدعى ” داني ” في أندونيسيا ، حيث أنها تجبر النساء على قطع أجزاء من أصابعهن عند وفاة أحد أفراد الأسرة ، وذلك بهدف جعلهم يشعرون بذات الألم العاطفي الذي يشعرن به ، ويتم ربط أصابع المرأة بحبل رفيع حتى يتم تخديرها ، ثم يقطع جزء من أحد الأصابع ويتم كي الأصبع المبتور .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق