توب 10

اسماء اغنى رجال اعمال فى المغرب

 

علم-المغرب

غالباً ما يعد الإقتصاد المغربي إقتصاد ليبرالي نسبياً ويخضع لقانون العرض والطلب وغالباً ما تعد المغرب لاعب رئيسي في الشئون الإقتصادية الإفريقية . وغالباً ما تكون السياحة واحدة من أهم قطاعات الإقتصاد المغربي كما شهدت البلاد العديد من أفلام هوليوود وإليك قائمة بأغني رجال الأعمال في المغرب من خلال موقعنا هذا موقع استراحة السيارات وفقاً لمجلة فوربس الإقتصادية .

 

 

1.عثمان بن جلون :

ملياردير مغربي يبلغ من العمر 81 عاماً، لديه العديد من الإستثمارات في مجال الخدمات المصرفية والإتصالات والتأمين فهو رئيس المجموعة الإقتصادية القابضة  فينانس كوم والرئيس التنفيذي لبنك التجارة الخارجية المغربي واحد من أكبر البنوك في المغرب ولديه تعاملات مع حوالي 15 دولة إفريقية . تبلغ قيمة ثورته 2,6 مليار دولار أمريكي .

 

 

 

2. الملك محمد السادس :

صعد محمد السادس علي العرش بعد وفاة والده في عام  1999 م . وإشتهر بأن له العديد من الإنجازات في مجال حقوق الإنسان ومحاربة الفقر . تبلغ قيمة ثروته 2,5 مليار دولار أمريكي له العديد من الأصول في الموارد الطبيعية منها منجم فوسفات وحصة كبيرة في مجموعة OCP  وللملك محمد  العديد من الجهود لجذب عدد سنوي يصل إلي 10 مليون سائح .

 

 

 

3. مليود الشعبي :

رجل أعمال مغربي والمدير العام لمجموعة بينا الإقتصادية الكبري التي تمتلك مجموعة من الأفرع في أماكن مختلفة منها مصر، ليبا، المغرب، الإمارات. يبلغ عمره  85 عاماً ودائماً ما يقدم تشكيلة من الأسعار المخفضة للرحلات السياحية كما أنه رئيس شركة سنيب لتصنيع المواد الكيميائية ، تبلغ ثروته 1,9 مليار دولار أمريكي .

 

 

 

4. عزيز أخنوش وعائلته :

رجل أعمال وسياسي مشهور في المغرب حيث شغل مناصب سياسية في الدولة منها وزير الفلاحة والصيد البحري ووزير الإقتصاد والمالية بالنيابة . فهو رئيس شركة أكوا القابضة التي تسيطر علي مجال توزيع البنزين والإتصالات والخدمات والغاز والمواد الكيميائية . تبلغ ثروته 1,6 مليار دولار أمريكي .

 

 

 

 

5. أنس الصفريوي :

رجل أعمال مغربي يبلغ من العمر57 عاماً  فهو المدير العام لمجموعة الضحي ويعمل في مجال العقارات وإستطاع توفير 200000 سكن مدعم إقتصادية للدولة .  تبلغ قيمة ثروته1,1 مليار دولار أمريكي .

 

 

 

 

6. محمد بن صالح :

هو المدير العام لمجموعة أولمار كوم ، والتي لها إستثمارات في مجالات مختلفة والتي تمتد إلي قطاع الطيران وذلك لإمتلاكه شركة الطيران العربية والإستثمارات في المياه المعدنية وأطلانطا للتأمينات وتبلغ ثروته  800 مليون دولار أمريكي .

 

 

 

 

7. مولاي حفيظ العلمي :

رجل أعمال وسياسي مغربي فهو الرئيس المؤسس لشركة سهام المالية وهي شركة قابضة لها مجموعة إستثمارات مختلفة منها العمل في المقاولات، التأمين، الخدمات المالية، التوزيع التجاري . تقدر قيمة ثروته بمقدار 650 مليون دولار أمريكي .

 

 

 

8. علي واكريم :

يمتلك علي واكريم وعائلته مجموعة حصص في  شركة أكوا فهو نائب رئيس مجموعة أكوا القابضة التي لها أنشطة في المجالات المختلفة معظم هذه الإستثمارات في الغاز وتصنيع المواد الكيميائية . تبلغ ثروته ما يقدر ب 600 مليون دولار أمريكي .

 

 

9. محمد العلمي الأزرق :

هو مدير مجموعة أليانس  للتطوير العقاري وهي من أكثر شركات العقارات في المغرب قامت ببناء الفنادق وفي الفترة الأخيرة توجهت أنشطة الشركة في تطوير مساكن ذوي الدخل المتوسط والمحدود وبذلك فهو ينافس الملياردير أنس الصفريوي في مجال العقارات تبلغ قيمة ثروته 575 مليون دولار أمريكي .

 

 

 

10. مريم بنصالح :

هي رئيسة الإتحاد العام لمقاولات المغرب إحتلت قائمة أغني رجال الأعمال في المغرب بثروة تقدر 450 مليون دولار أمريكي .  لها العديد من الإستثمارات في المجالات المختلفة ومنها أنها تسيطر علي قطاع المياه المعدنية في المغرب من خلال شركة أولماس وهي أحد شركات عائلة بنصالح التجارية في المغرب تقلدت العديد من المناصب المختلفة منها عضو البنك المركزي المغربي  وعضو في مؤسسة الملك محمد الخامس ورئيسة  مجلس الأور المتوسطي للوساطة والتحكيم

مقالات ذات صلة

إغلاق