صحة

7 عوامل تسبب آلام الظهر!

تحدث آلام الظهر نتيجة القيام بعادات كثيرة خاطئة منها حمل الأشياء الثقيلة و النوم بشكل خاطئ و توجد عادات أخرى.

نستعرض لكِ في هذا المقال العادات الخاطئة التي تتسبب في الإصابة بالام الظهر:
– السرير:

عندما يكون جيدًا فهذا معناه أن مرتبته لم يمر عليها أكثر من عشر سنوات لكن لو كانت خلافًا لذلك فإن احتمالات إصابة العامود الفقري ستتضاعف لأنه لا يحصل على الدعم الذي يحتاج إليه مما يتسبب في إصابة الظهر بالآلام و لذلك قومي بتغيير المرتبة أو السرير حتى يعطي لظهركِ الدعم الذي يحتاج إليه.
– عدم الحركة :

لا تجلسي لمدة طويلة بدون حراك لأن هذا يضغط على عامودكِ الفقري بنسبة أربعين بالمائة أكثر من الوقوف و قد أشارت عدة دراسات أن الجلوس لوقت طويل و عدم استخدام عضلات الظهر يؤدي إلى إضعافها كما أن المفاصل ستخمل و تفقد زيوتها الطبيعية كلما تقدمت في العمر و لكي تقللي من الضغط على العامود الفقري أثناء الجلوس اجلسي بزاوية مائة و خمسة و ثلاثين درجة على أن يكون الكرسي لع دعامات للرأس و الظهر و بعد مرور ثلاثين دقيقة قومي و ابدئي بعمل تمرينات بسيطة أو تحركي في أرجاء المنزل.
– القيادة لمسافات طويلة:

القيادة لمسافات طويلة تسبب نفس المشكلة التي تؤدي إليها الجلوس في العمل لمدة طويلة لأنها تجعل عضلات الظهر مشدودة مما يتسبب في إصابتها بالآلام و كذلك الحال مع الكتفين و الرقبة كما ان الجلوس بانحناءة على مقعد القيادة يجعل وزن الجزء العلوي من الجسم أثقل من طبيعته مما يعني ان الظهر سيحتاج إلى دعامات أكثر كي تحقق التوازن المطلوب.
– حمل الأشياء الثقيلة :

حمل الحقائب الكبيرة و خاصة على أحد الكتفين يتسبب في عدم توازن الجسم و يؤثر كذلك على العامود الفقري و لذلك ينصح الأطباء بتقسيم الحقائب الكبيرة إلى حقائب صغيرة يكون حجم الحقيبة الواحدة أقل من وزن جسم الإنسان بنسبة عشرة بالمائة.
– المشكلات العظمية:

هناك بعض العوامل التي تتسبب في حدوث الآلام في المنطقة السفلية من الظهر و التي ترتبط بالعامود الفقري مثل المشكلات العظمية في العامود الفقري القطني و الأقراص الغضروفية بين الفقرات و الأربطة بين العامود الفقري و الأقراص الغضروفية و الحبل الشوكي و الأعصاب.
-أداء التمرينات الرياضية:

عدم أداء التمرينات الرياضية بطريقة صحيحة يتسبب في زيادة آلام الظهر و الرياضة مفيدة للجسم و تقي الظهر من الإصابة بالآلام و التمرينات التي ينصح بها و التي تفيد الظهر هي التمرينات التي تهتم بالقلب و الأوعية الدموية مثل السباحة و المشي و ركوب الدراجة و اليوغا و البيلاتس.
-ارتداء الكعب العالي:

ارتداء الكعب العالي يتسبب في عدم استقرار القدم مما يؤثر بشكل سلبي على الظهر و يزيد من آلامه فهو يتسبب في تقوس الظهر و يوزع وزن الجسم بشكل غير متساو مما يتسبب في إضعاف عمل العامود الفقري.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق