_______________________
الرئيسية » صحة » 6 تمارين تعالج آلام الظهر سريعًا

6 تمارين تعالج آلام الظهر سريعًا

يشتكي الكثيرون من آلام الظهر و خاصة أسفله و لا يستطيعون معرفة الأسباب الحقيقة وراء حدوثها لكن بعض الدراسات الحديثة قد أثبتت بأنها قد تناقصت كثيرًا في مدينة سان دييغو بولاية كالفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية و حدث ذلك نظرًا لأن أهلها يداومون على ممارسة تمارين تقوي عضلات العمود الفقري.

و جسم الإنسان به كثير من العضلات التي يجب الحرص على تقويتها خاصة عضلات الظهر و المشكلة هنا تكمن في أن الغالبية العظمى لا يستخدمون هذه العضلات إلا عند الجلوس فقط مما يجعلها ضعيفة لا تستطيع حمل الظهر و تتسبب في الإصابة بآلام جسيمة.

و لذلك ينصح بعمل التمارين التي تقوم بتقوية عضلات الظهر و تأديتها ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل في ثلاث مجموعات لعشرين تكرار و يجب الحرص على أداء الحركات ببطء و إذا شعرت بحدوث آلام في المفاصل فتوقفي عن أدائها و استشيري الطبيب المختص على الفور.
تقدم لكِ مجلة حياتكِ التمارين السحرية الفعالة التي تعالج آلام الظهر :
– تمرين تليين الرقبة :

قومي بالجلوس أو الوقوف ثم احني رقبتكِ إلى الأمام حتى يقترب ذقنكِ من صدركِ و حافظي على هذه الوضعية لمدة خمس ثوان ثم كرري التمرين خمس مرات.
– تمرين جلسة القرفصاء :

ادفعي بمؤخرتكِ إلى الوراء كأنك تجلسين على كرسي و حافظي على ركبتيكِ وراء أصابع قدميكِ و مدي راعيكِ أمام جسمكِ من أجل المحافظة على التوازن و انتظري دقيقتين على هذه الوضعية و إذا شعرتِ بآلام في الظهر فلا تكفي فستختفي مع التكرار.
– تمرين وضعية الجلوس :

اجلسي بشكل مستقيم و شدي كتفيك ناحية الخلف و اجلسي بشكل منحن ناحية الأمام لو أردت أو اتخذي وضعية الاسترخاء فهذا سيساهم في تحريك عمودك الفقري.
– تمرين تمدد عضلات الوركين و الساقين :

قومي بالوقوف على قدميك ثم اثني إحدى ساقيكِ على شكل زاوية قائمة و مدي الأخرى ناحية الخلف حتى تشعري بالتمدد على طول ورككِ الأمامي ثم قومي بالتبديل إلى ساقكِ الأخرى.
– تمرين الميل الجانبي :

قفي بشكل مستقيم ثم مدي ذراعيكِ على نفس مستوى جذعكِ بمسافة ثلاثين سنتي متر ثم حركي كتفكِ الأيمن ناحية اليمين للأسفل حتى يقترب مستوى كتفكِ من مستوى جذعكِ ثم عدي من واحد إلى خمسة ثم قفي مستقيمة من جديد و تحركي تجاه جانبك الأيسر لمدة خمس ثوان أخرى ثم كرري التمرين عشر مرات.
– تمرين استرخاء الظهر :

قومي بالاستلقاء على الأرض ثم ضعي وسادة صغيرة أسفل ردفيكِ كي ترفعي الحوض إلى الأعلى ثم اثني ساقيكِ و ارفعيهما لأعلى و ارتكزي بقدميكِ على الحائط الذي يقابلكِ و هذا من شأنه أن يجعل الدم يتدفق في أسفل بطنكِ و بعد ذلك قفي و لفي بجسمكِ ناحية أي جانب ثم اجلسي في مكتنكِ قبل الوقوف من جديد.