صحة

‏7‏‎ ‎أخطاء تعيق عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية

عملية التمثيل الغذائي هي المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية في الجسم و عندما يتم إعاقة هذه العملية فإن النتيجة تكون زيادة الوزن و يحدث هذا لعدة أسباب منها التقدم في العمر و النظام الغذائي الخاطئ.

و من أجل تجنب حدوث هذه المشكلة نعرض عليك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى إعاقة عملية التمثيل الغذائي عن العمل لديك.
عملية التمثيل الغذائي و النوم :

إذا لم تحصلي على القدر المناسب من النوم في الليل فإن هذا قد يتسبب في الإضرار بعملية التمثيل الغذائي و قد أكد العديد من خبراء التغذية على أن قلة النوم تتسبب في قلة حرق السعرات الحرارية في الجسم و زيادة الشهية و زيادة مستويات الكورتيزول.
عملية التمثيل الغذائي و قلة البروتين :

البروتين من أكثر العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها فهو عنصر أساسي لبناء الخلايا و الشعر و الأظافر و العضلات و لذلك يجب عليك أن تتناولي الأطعمة التي تحتوي على البروتين كل يوم كما أن تناول البروتين يعمل على زيادة حرق الدهون في الجسم بنسبة تصل إلى 35 بالمائة.
عملية التمثيل الغذائي و تقليل كميات الطعام :

لكي تنقصي وزن جسمك فيجب عليك أن تقللي عدد السعرات الحرارية التي تدخل إليه و ليس أن تقللي من كميات الطعام فقط فلو أنك قمت بتقليل تناول الطعام فإن عملية التمثيل الغذائي تقل سرعتها أيضا. مما يجعل الجسم يقوم بتكسير كتل العضلات بدلاً من الدهون و من أجل تلافي هذا ينصح بتناول وجبة صغيرة كل أربع ساعات مع الحرص على أن تكون سعراتها الحرارية قليلة.
عملية التمثيل الغذائي و شرب الماء :

الماء هو أكثر عناصر الطبيعة أهمية لصحة الجسم فهو يعمل على تقوية الجسم و الحفاظ على صحة البشرة و العظام و الأمعاء و غيرها من أجزاء الجسم و لذلك يجب أن تحرصي على شرب كميات وفيرة من الماء موزعة على مدار اليوم لا تقل عن ثمانية أكواب.
عملية التمثيل الغذائي و وجبة الإفطار :

يهمل الكثيرون تناول وجبة الإفطار و هذا الأمر من أكثر الأمور الخاطئة و المضرة بصحة الجسم فالحرص على تناول الإفطار يعمل على زيادة سرعة التمثيل الغذائي و حرق السعرات الحرارية خلال النهار و يحسن من عملية الهضم.
عملية التمثيل الغذائي و التوابل :

التوابل تحتوي على عدد سعرات حرارية كثير فالملعقة الواحدة منها تحتوي على مقادر يصل إلى مائة أو مائتي سعر حراري و لذلك ينصح بإضافة مكسبات الطعم الغير محتوية على سعرات حرارية إلى الطعام مثل الخردل و الامتناع عن استخدام الكاتشب و المايونيز و المسطردة.
عملية التمثيل الغذائي و الألياف :

من أجل النجاح في إنقاص وزن الجسم بفاعلية يجب أن يكون النظام الغذائي محتويا على الألياف بكميات كبيرة لأنها من أكثر العوامل التي تساعد في إنقاص وزن الجسم نظراً لأنها تمنح الإنسان شعوراً بالشبع يدوم لفترة طويلة مما يمنعه من تناول الطعام بكميات كبيرة و هذا بدوره يؤدي إلى قلة عدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم.

و لذلك لا تتواني عن تلافي الأخطاء التي تم ذكرها و اتباع النصائح الصحية و استشارة الطبيب المختص عند الحاجة حتى تقي جسمك من زيادة الوزن و من العديد من الأمراض و المشكلات الصحية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق