_______________________
الرئيسية » صحة » نقص الفيتامينات بالجسم يضر بصحتك.. وهذه هي الأعراض!

نقص الفيتامينات بالجسم يضر بصحتك.. وهذه هي الأعراض!

الفيتامينات هي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تختلف عن بعضها لكنها مركبات أساسية يحتاج الجسم إليها لكن الجسم لا يستطيع أن يصنعها من نفسه و لذلك يجب أن يحصل عليها من مصادر خارجية.

و الفيتامينات تشترك معًا في عملية التمثيل الغذائي و هي لا تدخل في تركيبات الأنسجة أو الخلايا لكنها تجعل تفاعلات الإنزيمات تسير بشكل طبيعي.
و نقص الفيتامينات في الجسم يؤدي إلى اعتلال الصحة و إذا زاد عن الحد فإنه يتسبب في الوفاة و من الأعراض التي تدل على نقص الفيتامينات ما يلي:
– تساقط الشعر و حدوث حكة في فروة الرأس و هذه علامة على نقص البيوتين أو فيتامين ب 7 و إذا كان الشعر هشًا و جافًا فإن هذا يرجع إلى نقص الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم و لذلك تناولي صفار البيض لأنه أفضل مصدر لهذا الفيتامين.

– التعب و الإجهاد في كافة أجزاء الجسم قد يدل على نقص فيتامين د فيه و نقص هذا الفيتامين من الصعب معرفة أعراضه.

– حدوث تشققات في جوانب الفم تدل على نقص الحديد و الزنك و فيتامينات ب مثل نياسين أو ب 3 و ريبوفلافين أو ب 2 و ب 12 و لمعالجة هذا النقص تناول الدواجن و السلمون و التونة و البيض و المحار و الرخويات و الطماطم المجففة و السلق و الطحينة و الفول السوداني و البقوليات كالفول و العدس و كذلك الخضروات مثل البروكلي و الفلفل الأحمر و اللفت و القرنبيط.

– آلام و ضعف العضلات عند كبار السن قد يكون دليلًا على نقص فيتامين ج و هذا يعرضهم إلى الإصابة بنزلات البرد و الالتهابات كما أن نقص بعض الفيتامينات و المعادن الأخرى يتسبب في نفس المشكلات و منها الحديد و الزنك و فيتامينات أ و ب 12 و ب 6 و فولك أسيد.

– حدوث التنميل في الأطراف و قلة الإحساس فيها يرجع إلى نقص فيتامين ب في الجسم.

– تعرض البشرة لأن تكون داكنة يرجع إلى حدوث بعض الاختلافات التي تؤثر على نقص فيتامين د في الجسم بناء على عدة دراسات علمية لأن الجلد عندما يصطبغ فإن هذه الصبغة هي وقاية طبيعية من الشمس و أشعتها و استخدام المنتجات التي تقي من الشمس تقلل من مقدرة الجلد على إنتاج فيتايمن د بنسبة تصل إلى سبع و تسعين بالمائة و هذا يعني أن أصحاب البشرات الداكنة يجب أن يتعرضوا أكثر لأشعة الشمس من أصحاب البشرات الفاتحة.

– تقشر الجلد و تساقط الشعر يدلان على نقص فيتامين ب 7 أو البيوتين أو ما يعرف باسم فيتامين الشعر في الجسم و فيتامين ب لا يستطيع الجسم تخزينه فلو كنت تتناولين البيض نيئا على سبيل المثال فإن قدرة الجسم على امتصاص هذها الفيتامين ستضعف و لتعويض هذا النقص تناولي البيض المطبوخ و السلمون و الأفوكادو و الفطر و القرنبيط و فول الصويا و المكسرات و التوت و الموز.