صحة

مرض السكري: تناول البطاطس بانتظام يزيد من الخطر

مهروسة، مقلية، أو في الفرن، تبقى البطاطس خطراً كبيراً يهدد المصابين بمرض السكري و غير المصابين على حد سواء. فقد كشفت دراسة يابانية حديثة أن الاستهلاك المنتظم لهذا النوع من الخضر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع التاني. لتعرفي أكثر، تابعي معنا!
ما هو مرض السكري من النوع التاني؟

داء السكري من النوع 2 هو مرض مزمن غير قابل للشفاء والناتج عن خلل في إنتاج الأنسولين- وهو هرمون يفرز من البنكرياس وينظم مستوى السكر في الدم – أو انعدام إنتاجه من طرف الجسم. مما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة مستويات السكر في الدم (ارتفاع سكر الدم).
يصيب هذا المرض عادةً البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاماً، وخاصةً أولئك الذين يعانون من البدانة المفرطة.
15362 حالة جديدة من مرض السكري من النوع التاني :

قام الدكتور Isao Muraki و فريقه بتقييم بيانات الدراسات التي أجريت بين العامين 1984 و 2010. في هاته الدراسات طرحت مجموعة من الأسئلة على مهنيين في مجال الصحة و الذين ليس لهم تاريخ مع أمراض القلب و الشرايين، داء السكري، و السرطان.

ما مجموعه 70773 امرأة بين عامي 1984 و 2010، 87739 امرأة بين عامي 1991 و 2011، و 40669 رجلا بين عامي 1986 و 2010، أشاروا إلى عدد المرات التي يتناولون فيها البطاطس كما أنهم خضعوا لاختبارات مكثفة كل أربع سنوات. و من خلال متابعة هؤلاء الأفراد، تم اكتشاف 15362 إصابة جديدة بمرض السكري من النوع 2 من ضمنهم.
مرض السكري: عشاق البطاطس المقلية أكثر عرضة :

نتائج عمل مركز سرطان والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية أوساكا، التي نشرت في مجلة السكري “Diabete cares” ، بينت أن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 كان أعلى عند المشاركين الذين تناولوا قدرا أكبر من البطاطا، كيفما كانت طريقة طهيها.

و أثبتت الدراسة أن تناول 7 وجبات أو أكثر في الأسبوع من البطاطس من شأنه أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ووفقا للباحثين، فحتى 2-4 وجبات أسبوعياً يزيد من خطر هذه الإصابة بنسبة 7 بالمائة.

وقد أجرى الباحثون عدة حسابات، ليجدوا أن نسبة المخاطرة تصل إلى 1,07 بالنسبة لمن يتناولون وجبتين إلى أربع وجبات مكونة من البطاطس أسبوعياً، بينما بلغت النسبة 1,33 بالنسبة لمن يستهلكون سبعة أو أكثر في الأسبوع، وفي المقابل، كانت النسبة قليلة بالنسبة لمن يتناولون وجبة واحدة. مستهلكوا البطاطا المقلية هم الأكثر عرضة لخطر السكري من النوع 2، فلقد وصلت نسبة المخاطرة إلى 1,09 لثلاث وجبات في الأسبوع، مقابل 1,04 بالنسبة للبطاطس المسلوقة و المهروسة.

للحد من خطر الإصابة بمرض السكري، يوصي العلماء بتناول وجبة واحدة من البطاطس في الأسبوع، واستبدال الوجبات الأخرى بالحبوب الكاملة الغير مضرة. ووفقا لهم، فإن المثالي هو أن يكون هناك تنويع في مصادر الكربوهيدرات مثل الأرز البني، الحنطة السوداء، و المعكرونة الكاملة، و غيرها …

مقالات ذات صلة

إغلاق