كيف

كيف تعالج حب الشباب؟

حب الشباب, كيفية معالجة حب الشباب, طرق معالجة حب الشبابحب الشباب ، العد او البثور، بغض النظر عن التسمية، قد تشكل مصدر ازعاج يومي دائم. الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما ان تبدا بالاختفاء حتى تظهر اخرى غيرها كانت في الانتظار. هذه المعركة المستمرة واللامتناهية تتكرر مرارا بصورة متعبة ومثيرة للياس. من المرجح ان للهرمونات دورا رئيسا في ظهور العد وجعلها مصدر ازعاج لدى الشباب على وجه الخصوص. مع ذلك، قد يعاني الناس من كل الفئات العمرية من العد. كما قد تعاني بعض النساء من ظهور العد باعتدال في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونية التي تتخلل حياتها، كفترة الحمل، الدورة الشهرية، عند استعمال الحبوب المانعة للحمل او عند التوقف عن تناولها.
فترة علاج حب الشباب (العد) لدى الشباب او البالغين قد تتراوح بين بضعة اشهر او بضع سنوات حتى الشفاء الكامل. تاثير العد يتعلق بمدى انتشاره وحدته، اذ قد يولد ضائقة نفسية وقد يؤدي حتى الى ترك ندبات على سطح الجلد وعندها نحتاج الى علاج اثار حب الشباب.

لحسن الحظ، هنالك علاج ناجع لظاهرة العد، اما بواسطة طبيب الجلد واما بشكل مستقل. علاج حب الشباب في الحالات البسيطة لحب الشباب (العد) يكون، بشكل عام، بوسائل بسيطة، مثل تنظيف الجلد يوميا بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبية. في الحالات المستعصية، يعتمد علاج حب الشباب عامة على نوع او اكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط وبصفة طبية. بعض الاجراءات الوقائية من شانها ان تساعد في الحفاظ على الجلد وتحمي من معاودة ظهور العد.
أعراض حب الشباب
يظهر العد (حب الشباب) على سطح جلد الوجه، الرقبة، الصدر، الظهر والكتفين. فهذه هي المناطق الجلدية التي تحتوي على اكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة.
يظهر حب الشباب باشكال مختلفة، مثل:
– الرؤوس البيضاء او السوداء (comedon): تظهر هذه الرؤوس عند انسداد المسامات المحتوية على جريبات (بصيلات – follicle) الشعر، من جراء افرازات حليبية (دهنيات)، خلايا جلد ميتة او جراثيم. عندما تكون الرؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تسمى رؤوسا سوداء، كناية عن اللون الاسود للمادة المتجمعة في بصيلة الشعرة. وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة، تسمى رؤوسا بيضاء، تكون ناتئة عن سطح الجلد وتظهر بشكل نتوءات بلون الجلد.
– الزؤان: البثور ذات الرؤوس السوداء الناتئة على سطح الجلد تعتبر مؤشرا لالتهاب او تلويث في جريبات (بصيلات) الشعر. وهي تكون، عادة، حمراء اللون ومؤلمة.
– تورمات متقيحة: مثل الزؤان، تكون حمراء اللون، ناتئة ومؤلمة وتحتوي ايضا على راس ملتهب، ابيض اللون، في اطرافهن.
– كتلات: انتفاخات كبيرة صلبة، مؤلمة وتتكون تحت سطح الجلد، ناتجة عن تراكم افرازات في عمق بصيلة الشعر.

– كيسات (Cyst): حويصلات (كيسات) مؤلمة مليئة بالقيح، تتكون تحت سطح الجلد. التهاب من هذا النوع قد يترك ندبا.
الخطوات :
الجزء الأول : العلاجات المنزلية .
1- إستخدام معجون الأسنان لعلاج البقع . إذا كان لديك بثور قوية في بشرتك وترغب في القضاء عليها أثناء الليل , قم بإستخدام معجون الأسنان وتغطية البثور به . وذلك لأن معجون الأسنان يحتوي علي السيلكا وهي مادة توجد في أكياس لحوم البقر وتستخدم للحفاظ علي المواد رطبه . سوف تعمل السيليكا علي تجفيف وتقليل حجم البثور إذا تركت عليها أثناء الليل .
– قم بإستخدام معجون الأسنان الطبيعي بالسيليكا ولكن بدون كبريتات لوريل الصوديوم . حيث أنها مادة كميائية قوية وتضر بعض الأفراد , ومن الأفضل تجنبها . ولهذا السبب إستخدم معجون الأسنان ذا العلامة التجارية المعروفة .
2- إستخدم الماء البارد . قم بملئ وعاء فارغ بالماء ووضعه في الثلاجة لمدة ساعتين . ثم صب الماء في وعاء . ثم وضع وجهك في الماء لمدة 25 ثانية بمعدل 5 مرات لكل مرة 5 ثواني ) كرر هذه العملية كل يوم .
3- عمل خليط الصابون . وضع قالب الصابون في وعاء صغير ثم غلي كوب من الماء وسكبه علي الصابون , ثم غلق العلبه وتركها مغلقة لمدى 2- 3 ساعات علي الأقل حتي يذوب الصابون . ثم غسل وجهك بها وتأكد من نظافة بشرتك وتركه ليجف علي الوجه وثم غسل وجهك بلطف بقطعه إسفنجية كرر ذلك مرة أو مرتين في اليوم ولكن لاتزيد لأن البشرة ستصبح جافة ويتم تقشيرها .

4- عمل قناع للوجه بإستخدام الغسول و1 من أقراص الإسبرين المطحون لكل معلقة من الكريم البارد وتوزيعه علي البشرة والإنتظار لمدة من 3-5 دقائق ثم غسله جيدا .
5- عمل قناع معجون بيكربونات الصودا . خلط بيكربونات الصودا بالماء حتي تصبح سميكه ثم فركها علي الوجه والرقبة في حركة دائرية حتي يصل الكريم إلي مسام البشرة كلها وتركها علي البشرة لمدة 10 دقائق , ثم غلسها بقطعه قماش مبلله بالماء البارد .
كرر هذه العملية مرة أو إثنين في اليوم حتي تختفي البقع .
هذه الطريقة لن تنجح مع حب الشباب في البشرة الدهنية بل قد تزداد سوء وإذا قرر إستخدام هذه الطريقة قم بتجريبها علي مساحة صغيرة من البشرة أولاٌ قبل الإستخدام .
6- حل قوي لحب الشباب , قم بتخفيف 25% من خل التفاح ب 50% من الماء النقي . لاتقوم بإستخدام خل التفاح الرخيص فهو بحوالي 3-4 دولار للزجاجة الكبيرة في أي سوبر ماركت . ( وبكثر في محلات الأغذية الصحية )
7- إستخدام الشبه للبثور . يمكن العثور علي بوتاسيوم الشبه في قسم التوابل في محلات البقالة . وعلي الرغم من أنها تستخدم علي نطاق واسع كمزيل طبيعي للعرق و تقليل النزيف . الشبه مطهر طبيعي قوي بمعني أنه يعمل علي تقلص خلايا البشرة .
– حاول إيجاد كتل صغيرة من الشبه . قم بمسح الشبه فوق المناطق المتضرر وإنتبه حتي لا تلتهب البثور .
8- إستخدام زيت شجرة الشاي . وهو علاج عشبي شهير مضاد للفطريات والبكتريا . مما يجعله يساعد علي إخفاء حب الشباب . وفي دراسة لمقارنه أثر زيت شجرة الشاي والبنزويل بيروكسايد , أثبت أن زيت شجرة الشاي فعال في التخلص من حب الشباب و الحد من التقرحات . في حين أن البنزويل بيروكسايد يعمل بشكل أسرع ولكن له أثار جانيه مضرة للبشرة .
9- محاولة إستخدام الفلفل الحار , قد يبدو هذا غريباٌ لكنه يساعد في التقليل من إلتهاب البثور حيث يتركز فيه نسبه عاليه من فيتامين c مضادات الأكسدة .
غسل الوجه جيدا عند إستخدام قالب الصابون .
طحن الفلفل في وعاء وإضافة كمية مناسبة من الماء الساخن .
وضع السائل علي البثور والقيام بذلك علي الأقل مرتين في اليوم . تجنب وصول السائل حول منطقة العين أو بالقرب من أماكن الجروح , لأنه غالبا ما يتسبب في الإلتهاب .
10- محاولة السباحة ! وجود الكلور في الماء يساعد علي جفاف الحبوب , وإنتبه أيضا الكلور الكثير قد يضر الشعر ويعمل علي جفاف البشرة . يكفي إستخدامها مرة واحدة في الأسبوع .
11- جرب إستخدام عصير الليمون كعلاج لحب الشباب . تقطيع الليمونه من النصف ثم الفرك بأحدهم من الجانب المفتوح علي الحبوب , وإذا شعرت بلاسعه فهي تعمل .
– تأكد من غسل عصير الليمون جيداٌ قبل إستخدام واقي الشمس بعد ذلك . يساعد حمض الستريك علي تفتيح البشرة ويعمل علي حمايتها من ضرر الشمس .
12- وضع شريحة من البطاطس علي البشرة . فهي تساعد في القضاء علي حب الشباب , وكذلك فهي مضادة للإلتهابات . ثم غسل البشرة جيدا بعد إستخدامها .
الجزء الثاني : نصائح عامة لعلاج حب الشباب .
1- لا تحاول إلتقاط أو فتح البثور . إذا كنت تسخدم طرق العلاج الطبيعي فهذا أمر رائع فلا تمحو كل النتائج الجيدة التي قمت بها بفتح البثور . القضاء عليها علي المدي القصير قد يكون مريح لكنه علي المدي الطويل يضر بالبشرة .
حب الشباب هو نوع من البكتريا الموجودة في المسام البشرة وعند ظهور البثور في منطقه من البشرة يمكن أن تنتشر بالعدوي في المسام الأخري .
فتح البثور بإصبعك تسبب إلتهاب وربما يؤدي إلي ظهور الندبات . وإذا أردت ألا يظهر حب الشباب قم بمقاومة الرغبة في الفرقعه .
2- غسل الوجه مرتين في اليوم ليس أكثر ولا أقل من ذلك . غسل الوجه طريقة جيدة . قم بغسل وجهك مرة في الصباح ومرة في الليل ولكن الإفراط يمكن أن يتسبب إحمرار وجفاف البشرة . غسل بشرتك مراراٌ وتكراراٌ لن يعطي أي فائدة لعلاج حب الشباب .
3- إستخدام المرطب . جلدك هو عضو في جسدك مثله مثل الكلي ولذا فهو يحتاج إلي الغذاء والماء والرطوبة ليعمل بشكل صحيح , ومن هنا تأتي فائدة إستخدام الترطيب بعد غسل البشرة .
4- إستخدام الواقي من الشمس . يفضل أن يكون من النوع الذي لا يعمل علي إلتهاب البشرة ولكنه يحمي من أشعة الشمس ممايجعله مفيد للبشرة .
5- أخذ قسط كاف من الراحة , وممارسة الرياضة , وتقليل التوتر قد تبدو هذه الأسباب ليس لها علاقة بنوع البشرة ولكنها في الواقع لها علاقة قوية بجودة ونقاء بشرتك .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق