صحة

حبوب اللسان.. الأسباب وطرق الوقاية

اللسان هو العضو المسؤول عن تذوق الطعام و ابتلاعه كما أن الإنسان يتحدث من خلاله و هو مكون من عضلات و عقيدات صغيرة يطلق عليها اسم الحليمات و عندما يكون صحياً فإن لونه يكون وردياً.

و عند حدوث أية مشكلة في اللسان فإنه يتسبب في إصابة الشخص بالضيق و الألم و الانزعاج و هذا يحدث لأن اللسان يتم استخدامه بشكل مستمر كما أن لونه عندما يتغير يتسبب في إفساد المظهر و الشكل.

و من الأشياء التي يصاب بها اللسان الحبوب و هي في غالبيتها ليست خطيرة و يمكن حلها بشكل سريع.
و لذلك نعرض عليكِ فيما يلي أسباب ظهورها كي تجدي الطريقة المثلى للتعامل معها.

– فقر الدم :

الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص الحديد فيه و هذا يتسبب في حدوث لمعان في اللسان و شحوب في لون الشفتين كما أن الجهاز المناعي يصاب الضعف نتيجة تناول المستحضرات الكيميائية المختلفة التي تحدث خللاً في الكائنات المجهرية بالجسم مما يؤدي إلى الإصابة بالفطريات في الفم و منها إلى عدة أمراض و مشكلات أخرى.
– مرض السكري:

الإصابة بالسكري أو عدم استطاعة تنظيم السكر تتسبب في جعل اللعاب يحتوي على كميات كبيرة من السكر مما يجعل الكانديدا المتسببة في الإصابة بالقلاع تتكون بسهولة.
– الإلتهاب المهبل :

الإصابة بالتهابات المهبل الفطرية التي تنتج بسبب نفس الفطريات التي يصاب بها الفم فتحدث الالتهابات فيه و هذا العرض ليس خطيراً للغاية لكن المرأة إن كانت حامل فإن الفطريات قد تنتقل منها إلى الطفل أثناء الولادة مما يصيبه بالإلتهابات الفطرية في فمه.
– الوراثة :

الالتهابات و التشققات التي تحدث في اللسان قد ترجع لأسباب وراثية أو طبيعية فقد يكون هذا الأمر موجوداً في الإنسان عند ولادته لكن هذا الأمر لم تجزم به أية دراسة بحثية.
– اللحمية :

تحدث التشققات في اللسان لعدة أسباب منها اللسان الجغرافي و اللسان المشعر و الأول يحدث فيه نقص للحيمات الخيطية مما ينتج عنه ظهور بقع تعطيه مظهراً متشققاً أما الثاني يحدث فيه العكس بمعنى زيادة اللحيمات الخيطية التي تظهر فيها النهايات ملونة مما يتسبب في تلون اللسان و ظهور التصدعات فيه.
– الأطعمة الحارة :

تناول الأطعمة التي تتسبب في إصابة اللسان بالتهيج و حدوث عثرة في الفم مثل تناول مأكولات أو أطعمة حارة أو محتوية على توابل و بهارات أو حمضيات.
– الحساسية والطمث:

ظهور تقرحات في اللثة و اللسان و سقف الفم و سطح الخدين الداخليين و الشفتين و قد تحدث بسبب حساسية تجاه بعض أنواع الأغذية أو تغيرات في الهرمونات عند حدوث الطمث للمرأة أو سوء التغذية أو الإجهاد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق