_______________________
الرئيسية » اسلاميات » انواع موجبات الغسل المشتركة بين المرأة والرجل

انواع موجبات الغسل المشتركة بين المرأة والرجل

انواع موجبات الغسل المشتركة بين المرأة والرجل اليوم سوف اقدم اليكم موضوع مهم كتير و هو عن انواع موجبات الغسل المشتركة بين المرأة والرجل

الجماع: فيجب فيه الغسل على اختلاف الحالات؛ نوم أو نسيان أو إكراه، ولو حتى كان بدون إنزال.

ودليل ذلك حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْغُسْلُ ” رواه البخاري (291) ومسلم (525).

وفي رواية عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي عليه السلام قال: ” إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ ، وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ ، فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ”رواه مسلم (349) .

ومعنى الحديث هو إتمام الجماع وليس مقدماته.

إنزال المني: ويكون فيه الغسل على اختلاف اسباب نزوله؛ بجماع أو احتلام أو استمناء أو نظر، سواء كان بشهوة أم لا، أو كان كثيرا أو بضع قطرات.

ولا يعرف مني المرأة إلا بالتلذذ أو رائحته أو فتور الشهوة عقب نزوله.

والدليل حديث أم سلمة رضي الله عنها، قالت: “جاءت أم سليم إلى النبي عليه الصلاة والسلام فقالت ” يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ، فَهَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ مِنْ غُسْلٍ إِذَا احْتَلَمَتْ؟” فقال رسول الله: “نعم، إِذَا رَأَتْ الْمَاءَ”.

فقالت أم سلمة: “يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوَ تَحْتَلِمُ الْمَرْأَةُ؟” فقال رسول الله: “نَعَمْ تَرِبَتْ يداك فَبِمَ يُشْبِهُهَا وَلَدُهَا؟” ” مسلم ج1؟كتاب الحيض باب 7/ 32. 6-الموت: وهو مفارقة الروح للجسد.

والدليل حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أن رجلا كان مع النبي صلى الله عليه وسلم فوقصته ناقته وهو محرم فمات، فقال رسول الله: “اغسلوه بماء وسدر” “، البخاري ج2/ كتاب الإحصار وجزاء الصيد باب 32 / 1753.