صحة

الضاني والبتلو أفضل اللحوم لكبار السن

Cover Eurocarni Novembre 05فى عيد الأضحى جميع الأسر المصرية تعتمد فى أكلها على اللحوم فقط ، خلال 4 أيام العيد ، ويعد ذلك خطأ على صحة الإنسان وينتج عنه الكثير من المشاكل التى تؤثر على صحة الإنسان.

قال الدكتور عبد الرحمن محمد عطية ، أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان سابقاً ، إن تناول اللحوم بكميات كبيرة والفتة يومياً خلال وقت قصير خلال أيام العيد ، تكون أكبر مما يتحمله الجسم من هضم وامتصاص وتؤدى إلى التلبك المعوي وضيق فى التنفس وانتفاخ بالبطن.

وينصح عطية بتناول كميات قليلة من اللحوم فى الإفطار والغذاء والعشاء فى أول أيام العيد ، مضيفاً أنه من الضروري تناول طبق من السلطة الممتلئة بالخضراوات مثل البقدونس والكرفس والبصل والخيار والثوم والخل.

أما فى اليوم الثانى للعيد يجب تناول وجبه من الخضار وبجانبها قطعة من اللحم حوالى 70 جراما ، مشيرا إلى أنه من الأفضل أن تكون اللحمة مشوية شياً بسيطاً مع تجنب أن يكون لونها بنى عند الشوى ، لأن الأحماض الأمينية تتفاعل مع الكربوهيدرات وتقلل من القيمة الغذائية لها ، لذلك يجب عند شوى اللحمة تكون المسافة ، عن المكان الذى يشوى عليه حوالى 20 :25 سم حتى لا يكون هناك تفاعل مباشر بين قطعة اللحم والنار.

وأضاف أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية أن من أفضل اللحوم التى يجب أن يتناولها كبار السن اللحم البتلو والضاني لأنه يحتوى على أنسجة ضامة قليلة ، فيكون من السهل هضمها وامتصاصها واستفادة الجسم منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق