_______________________
الرئيسية » صحة » الذاكرة: وجدنا التقنية التي ستساعدك على تذكر كل شيء ‏‎!‎

الذاكرة: وجدنا التقنية التي ستساعدك على تذكر كل شيء ‏‎!‎

هل تجدين مشاكل لتذكر رقم هاتفك؟ هل تنسين باستمرار تواريخ أعياد ميلاد أقربائك؟ ولا تقدرين على حفظ محتويات قائمة المشتريات البسيطة؟ لا للذعر، فلقد اكتشف باحثون كنديون تقنية جديدة لتحسين قدرات ذاكرتك وتجنب النسيان. أتت هذه الدراسة من جامعة مونتريال بكندا و نشرت في المجلة العلمية ” الوعي و الإدراك” Consciousness and Cognition. وشملت هاته الدراسة 44 طالباً تم تقسيمهم لثلاث مجموعات، فكيف تمت هذه التجربة؟

في هذه التجربة، تم إعطاء نص قصير لكل الطلاب و طلب منهم حفظه. فلقد طلب من المجموعة الأولى أن “يقرؤوه في رؤوسهم” دون أن ينطقوا بأي كلمة منه، بينما كان لدى المجموعة الثانية الحق بأن يحركوا شفاههم بالكلمات لكن بصمت، أما المجموعة الثالثة فلقد طلب منهم قراءة النص بصوت مرتفع و حكيه لطرف ثان.

و بدون أية مفاجآت، فلقد اتضح بأن التقنية الثالثة هي الأكثر فعالية، للاحتفاظ بالمعلومات، من الضروري إذن التحدث بصوت عال و إعادتها على مسامعنا لتتثبت في أذهاننا. “نطق الكلمات يشكل رابطاً حسياً يزيد من سعة الذاكرة لدينا، يقول الدكتور فيكتور بوشي Victor Boucher مؤلف الدراسة. فالكلام يحفز الذاكرة أكثر فأكثر.”

من الواضح إذن أنه عندما ترتبط المعلومة بالشعور (الكلام، اللمس، السمع، البصر،…)، فإنها تبقى “محفورة” في ذهننا، و نستطيع تذكرها متى شئنا !