الحياة الزوجية

الخلافات الزوجية صداع يمكن علاجه

what_do_lovers_really_want_when_they_fight

ليس هناك علاقة زوجية بدون سوء تفاهم، فالخلافات أمر وارد جداً. لكن ما يؤلم حقاً أو يجعل الخلاف يتفاقم هو حين يجرحنا أو يسئ الطرف الاخر فهمنا. لذلك على الأزواج مراعاة عدة نقاط عند نشوء الخلافات.
لابد أن يكون هدفك الانتقال من سوء التفاهم إلى التصالح وبناء علاقة متينة. لا يساعد ذكر أمور تستفز الطرف الآخر أو تزيد المشكلة سوءاً. حاول توضيح موقفك، وفي الوقت نفسه، عليك التفكير بطريقة عقلانية بناءة بدلاً من الأسلوب الجارح أو الغاضب والهدّام. ركز على المشكلة نفسها بدلاً من ذكر سلبيات الطرف الآخر، أو أمور تكنها في نفسك فعلها الطرف الآخر في الماضي، أو التشكيك بموقف أو أقوال الطرف الآخر. في نفس الوقت لا تكبت مشاعرك ووجهة نظرك وعبّر عنها.
“خلي في بالك” أن سوء التفاهم الذي حصل هو عبارة عن مطب صغير في علاقة قوية وهامة تتضمن عدة أشياء حلوة. تذكر الأمور الجميلة في العلاقة. طبعاً التفكير الإيجابي والنقد البنّاء ضروريان جداً إذا كنت معنياً بحل الخلاف.
حين نشعر بالتوتر والضغط، كثيراً ما نخرج غضبنا أو بالعامية “نفش غلنا” بأقرب شخص إلينا. ولذلك، في المرة القادمة التي تجد نفسك غاضباً على شريك حياتك، فكر مرتين: هل شريكك هو فعلاً من ضايقك؟ أم ربما هناك سبب آخر (مثلاً التضايق أو “الزعل” على وضعك المالي أو ضغط العمل أو مشكلة مع مديرك أو شعوركِ بإرهاق من عمل البيت). لا تلم شريك الحياة على أمور هو غير مسؤول عنها. وبدلاً من ذلك أخبره بهمومك.
إذن، “لما تلاقي إنك” في موقف من هذا النوع، وعلى وشك الدخول في خلاف زوجي، “خد نفس عميق”، فكر جيداً واسأل نفسك: ما السبب الحقيقي لما أشعر به؟ لماذا أنا مجروح أو متضايق؟ حاول عدم قول شيء لا تعنيه في لحظة غضب قد تندم أنك قلته فيما بعد.
طبعاً، يلزم بعض الوقت قبل أن يلتئم الجرح، خاصة إذا كان صادراً عن أعز شخص لدينا. ربما تحتاجين لأيام أو ربما لأسابيع، حسب طبيعة الخلاف ومدى جديته. اعملي جهدك على أن تتم تسوية المشكلة بسرعة. لا تجعلي الموضوع يطوّل كثيراً. التصالح والمسامحة ضروريان، طبعاً بعد أن يعلم كل طرف ما الذي ضايق الطرف الآخر. دع زوجتك تعلم كم تحبها، ودعي زوجك يعلم كم أنت تحبينه، على الرغم من الخلاف الحاصل.
يمكن ترك رسالة على الثلاجة أو مفاجأة زوجتك بباقة زهور بعبارة: “أحبكِ” أو أن تسمعها أغنية تحبها، أو ترسل لها رسالة لطيفة عبر البريد الالكتروني. العناق الدافئ يساعد كثيراً، وربما ممارسة حميمة بعد أن تتم تصفية الخلاف!. ذلك ضروري كي تعود المياه إلى مجاريها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق