_______________________
الرئيسية » صحة » أضرار مشاهدة التلفاز على صحة الإنسان

أضرار مشاهدة التلفاز على صحة الإنسان

مشاهدة التلفاز بشكل مبالغ فيه أصبح أمرًا شائعًا بين الكثير لأن القنوات الفضائية قد غزت كل البيوت تقريبًا و التي تمتلئ بكل ما يجذب الانتباه من أفلام و مسرحيات و برامج و غيرها حتى تحول الأمر إلى حالة شديدة من الإدمان عند الكثيرين.
اليكِ في هذا المقال الاضرار التي تؤثر عليكي وعلى صحة اسرتك من مشاهدة التلفاز بشكل مطول:

– السكر:

أظهرت دراسة نشرت في دورية الجمعية الطبية الأمريكية توضح بأن كل ساعتين تشاهدين فيهما التلفاز يزيد من مخاطر إصابتكِ بمرض السكري بنسبة تصل إلى عشرين بالمائة و بأمراض القلب بنسبة خمس عشرة بالمائة و تزيد أيضًا من خطر الموت بنسبة ثلاث عشرة بالمائة.
-العقم:

و قد رأت دراسة أخرى نشرت في مجلة بريطانية للطب الرياضي أن الرجال الذين يشاهدون التلفاز لمدة عشرين ساعة أسبوعيًا تقل لديهم عدد الحيوانات المنوية للنصف عن الرجال الذين يشاهدون التلفاز لمدة قليلة و قد ذكر الطبيب ألن بيسي في جامعة شليفند أن الجلوس على الأريكة لمدة طويلة مع ارتداء ملابس ضيقة يساهم في قتل الحيوانات المنوية عند الرجل لأن هذا يعمل على تسخين الخصيتين.
– اضرار نفسية للأطفال:

و هناك دراسات حديثة صدرت عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال خلصت إلى أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز لمدة سبع ساعات يوميًا و خاصة مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة تصيبهم أضرار نفسية نتيجة تعرضهم للموجات الكهرومغناطيسية التي تصيبهم بالقلق و الاكتئاب و أمراض الشيخوخة المبكرة.
– تخثر الدم:

و قد أظهرت دراسة يابانية أن مشاهدة التلفاز لمدة تزيد على الخمس ساعات كل يوم تتسبب في تخثر الدم و انسداد الرئتين مما يتسبب في زيادة خطر الإصابة بجلطة الشريان الرئوي.
– يؤثر على نوم الطفل :

و قد اظهر استطلاع للرأي أن استخدام الأجهز الإلكترونية عمومًا يؤثر بشكل سلبي على نوم الأطفال و على صحتهم و على أمزجتهم و على تحصيلهم الدراسي فالدراسات تظهر بأن كثيرًا من الأطفال لا ينامون لوقت كاف فطفل من بين كل ثلاثة أطفال في عمر يتراوح بين الثانية عشرة و السادسة عشرة ينام من أربع إى سبع ساعات كل ليلة و هذا بناء على استطلاع للرأي تم من قبل المجلس الاستشاري للنوم على ألف شاب.
– يسبب الوفاة:

و قد رصد باحثون إستراليون أنا ما يقرب من إحدى عشر ألف شخص يشاهدون التلفاز ساعة واحدة في اليوم يتعرضون للإصابة بأمراض تتسبب في الوفاة بنسبة ثمانية عشرة بالمائة و أكثرية هؤلاء من العمر الذي يتجاوز الخامسة و العشرين.
– السمنة:

كما أن الأبحاث قد استنتجت أن مشاهدة التلفاز ترتبط بزيادة أعداد الوفيات و الإصابة بالأمراض المزمنة و وجد باحثون في جامعة ميامي أن مشاهدة التلفاز لها علاقة بأمراض السمنة و أن نسبة تصل إلى أربعين بالمائة من مشاهدي التلفاز يأكلون أثناء مشاهدته مما يعمل على زيادة عدد السعرات الحرارية و بالتالي زيادة الوزن.